“الميرغنى”: مصر والسودان تمتلكان إمكانيات كبيرة للتكامل الاقتصادى 

كتب – صلاح السعدني

أكد الدكتور وجدى الميرغنى رئيس مجموعة محجوب اولاد السودانيه للإنتاج الزراعى والحيوانى أن مصر والسودان تمتلكان كافة المقومات والإمكانيات الكبيره للتكامل الإقتصادى مشيرا إلى أن الجانب السياسى بين البلدين فى افضل حالاته.

كما أكد أن هناك إتفاقيات تجاريه تربط الدولتين الشقيقتين مثل إتفاقية التجاره ، واتفاقية الكوميسا وغيرها وكل هذه الاتفاقيات من شأنها تسهيل وتيسير حجم التجاره البينيه بين الدولتين ، مشيرا إلى أن الميزان التجارى بين الدولتين يصل إلى نحو مليارى دولار ، منها 700 مليون دولار صادرات مصريه للسودان، و350 مليون دولار صادرات سودانيه للسودان وهى أرقام لا تتناسب والإمكانيات الضخمه التى تمتلكها الدولتين الشقيقتين.

 

جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقدته جمعية رجال الأعمال المصريين الافارقه برئاسة الدكتور يسرى الشرقاوى بحضور السفير السنغالى بالقاهره الدكتور ابو بكر سار، وعلى يوسف رئيس جمعية الصداقه المصريه السودانيه وعددا من رجال الأعمال فى البلدين.

ودعا الدكتور وجدى الميرغنى إلى تخفيف الإجراءات والقيود الجمركيه والمصرفيه والتى تحد من إنسياب وتدفق التجاره والبضاعة بين البلدين خاصة ان الإقتصاديات العالميه تشهد ازمه كبيره فى الغذاء .

 

وأضاف أن حركة إنسياب البضائع بين البلدين فى حاجه إلى توسعة المعابر الحدوديه بين الدولتين، مؤكدا أن مصر والسودان لديهما فرص ضخمه للغايه لخلق كيان إقتصادى قوى .