المصريين الأفارقة توقع بروتوكول تعاون مع “محجوب أولاد” لربط القطاع الخاص المصري والسوداني

كتب - حمدي المصري

أعلنت جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، عن توقيعها بروتوكول تعاون مشترك مع مجموعة محجوب أولاد السودانية، اليوم الثلاثاء، يهدف إلي تغطية وتعزيز وربط مجتمع القطاع الخاص المصري والسوداني، والعمل معًا داخل المجتمع الإفريقي.

 

يوقع الاتفاقية الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، والإعلامي السوداني جهاد حسين، مدير مكتب السودانية 24، وبحضور سفيري السودان والسنغال.

 

من جهته، قال يسري الشرقاوي، إن توقيع بروتوكول التعاون يأتي انطلاقًا من رغبة الجمعية وحرصها الدائم على التعاون مع المؤسسات التي تدعم الاقتصاد الإفريقي، وتعمق الصداقة بين دول القارة.

 

وأضاف الشرقاوي، أن الاتفاقية تأتي انطلاقًا من الرغبة المشتركة بين الطرفين للتعاون؛ في العديد من المجالات بين مجتمع الأعمال في مصر والسودان، مشيرا إلى أن ذلك يحقق الأهداف التي تتماشى مع استراتيجيات الجمعية، ويساهم في تطبيق المشاريع الحديثة لرفع الأداء الاقتصادي الإفريقي، وإبراز المشاريع المتميزة التي تواكب التطور العالمي، وثمن الشرقاوي جهود القائمين في جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة؛ وتشجيعهم إطلاق المبادرات الهادفة إلى تعزيز العمل الاقتصادي في القارة.

 

وتنص الاتفاقية على إقامة شراكة استراتيجية بين الجانبين، وإطلاق قناة إعلامية مشتركة؛ لخلق أيدلوجية اقتصادية حديثة للعمل الإفريقي المشترك، من خلال تدشين برنامج تليفزيوني أسبوعي، يقدمه دكتور يسري الشرقاوي، وأستاذ جهاد حسين، ومن المقرر أن يتناول البرنامج أخبار الاقتصاد المصري والسوداني، ومناقشة قضايا اقتصادية متنوعة، إضافة إلى التعليق على الموضوعات الدارجة في هذا الإطار، إيمانًا بدور الإعلام الاقتصادي المتخصص في تحديث الصورة الذهنية عن مدخلات الاقتصاد المصري والسوداني والأفريقي.

 

واتفق الطرفان على إقامة منتدى اقتصادي مصري سوداني، على أن يكون منتدى شهري، يتناول كل شهر موضوع معين، ويتم دعوة 23 إلى 30 رجل أعمال من الطرفين في هذه المنتديات؛ لإنشاء علاقات فعالة طويلة الأمد للحوار والتعاون بين الجانبين، وتقديم المعلومات، والمساعدة، والدعم في مختلف القطاعات الاقتصادية، ويأتي هذا من اتجاه ووحدة مجتمع الأعمال المصري والسوداني من القطاع الخاص بالتنسيق مع حكومة البلدين؛ لتعظيم الاستفادة من اقتصاد وادي النيل في ظل التحديات الاقتصادية العالمية للدخول في العمق الأفريقي.

 

وتستهدف اتفاقيات التعاون التي توقعها جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، توفير الخدمات والدعم لجميع أعضاءها ودول القارة بالكامل، وتسعى نحو تحقيق رؤيتها وأهدافها؛ لتنمية الاقتصاد الإفريقي وتطويره.

 

فيما قال الإعلامي السوداني جهاد حسين، أن شركة السودانية 24 تحرص على تنفيذ هذه الاتفاقية في أسرع وقت ممكن؛ لتصب في تحقيق أهداف القارة الاقتصادية، مقدما الشكر إلى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة وأعضاء مجلس إدارتها، وشركة السودانية 24، على هذه الاتفاقية التي تؤسس لشراكة قوية تخدم الجانبين، كما تخدم المجتمع الإفريقي بشكل مباشر.

 

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين مصر والسودان، ارتفع بنهاية عام 2021، ليسجل 1.2 مليار دولار، مقارنة بـ 711.4 مليون دولار عام 2020 بنسبة ارتفاع بلغت 63.5%، ومن المتوقع أن يساهم توقيع هذه الاتفاقية في تعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين.