ارتفاع أرباح سدافكو للألبان والأغذية إلى 56 مليون ريال خلال الربع الثاني من 2022

كتب - حمدي المصري

صعدت أرباح الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية الفصلية “سدافكو” بنسبة 48.11%، في الربع الثاني من 2022، إلى 56.2 مليون ريال، مقابل 37.9 مليون ريال، في الفترة المقابلة من 2021.

 

وقالت الشركة في بيان على السوق السعودية “تداول”، إن الأرباح انخفضت على أساس فصلي بنحو 10.35%، بعدما سجلت 62.7 مليون ريال في الربع السابق.

 

وسجلت الأرباح التشغيلية في الربع الثاني نحو  89.8 مليون ريال، مقابل 44 مليون ريال، في الربع الثاني من 2021، بنمو 103.8%.

 

وأوضحت الشركة أن النتائج في الربع الأول تعكس تحسنًا إيجابيًا كبيرا مقارنة مع الربع المماثل من العام الماضي بسبب ارتفاع المبيعات بنسبة 28% بسبب التركيز على التوزيع والتواجد القوي في المتاجر الكبيرة للمنتجات الرئيسية للشركة.

 

وأضافت أنها تعكس الزيادة في حجم المبيعات الزيادة في الحصة السوقية عبر جميع المنتجات من الحليب والآيس كريم ومعجون الطماطم وغيرها من المنتجات الأخرى، مع استئناف جميع الأنشطة بعد زوال جائحة كورونا؛ والزيادة البسيطة في أسعار البيع؛ والتركيز على التجارة الإلكترونية؛ وكذلك التركيز على الأسواق الخارجية، مع الكفاءة التشغيلية لاستخدام سيارات التوزيع في مسارات البيع حتى وصولها للأسواق.

 

وسجل هامش الربح 32% مقابل 30% للعام الماضي، رغم ارتفاع تكاليف المواد الخام والضغوط الناتجة عن ارتفاع المستوى الكلي للتضخم، وذلك من خلال رفع أسعار البيع لبعض المنتجات المختارة؛ وزيادة التركيز على بيع المنتجات عالية الربحية مثل الآيس كريم، وكفاءة الإنتاج في كلا مصنعي جدة.

 

وتراجعت مصاريف البيع والتوزيع كنسبة مئوية من المبيعات “12.8% مقابل 15.6% العام الماضي”، فيما ارتفعت القيمة بمقدار 3.7 مليون ريال وذلك بسبب الزيادة في المبيعات والتضخم العام.

 

وانخفضت المصاريف الإدارية والعمومية كنسبة مئوية من المبيعات (5% مقابل 6% العام الماضي) بينما ارتفعت القيمة بمقدار 2.5 مليون ريال سعودي بزيادة قدرها 8% والتي تعكس الزيادة المتصاعدة في معدلات التضخم، كما أن العناصر الرئيسية لهذه الزيادة تتمثل في المصاريف المتعلقة بالموظفين والزيادة الناجمة عن تطوير أنظمة أمن تقنية المعلومات.

 

وأوضحت الشركة أن تكلفة التمويل ارتفعت بمقدار 26.3 مليون ريال، نتيجة للتغير في القيمة المحاسبية العادلة لخيار بيع الحقوق الذي يمكن مساهمي الأقلية الحاليين في مجموعة مليكوما التابعة لها في بولندا، من ممارسة حقهم في بيع النسبة المتبقية للملكية والبالغة 24% لسدافكو، وهذه الزيادة في القيمة العادلة ناتجة عن الأداء الإيجابي الاستثنائي (المبيعات والأرباح التشغيلية) لمجموعة مليكوما حتى 30 يونيو 2022، للمضي قدمًا، نتوقع عودة ظروف العمل إلى طبيعتها في بولندا.