تصديري الصناعات الهندسية يتوقع ارتفاع صادرات القطاع 15% خلال النصف الثاني من 2022

كتب – حمدي المصري

قال المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إنه من المتوقع مواصلة صادرات القطاع تحقيق معدل نمو لا يقل عن 15% خلال النصف الثاني من العام الجاري، في ظل ما تتخذه الحكومة من إجراءات تستهدف دعم الصناعة والصادرات لتجاوز المرحلة الحالية.

 

وارتفعت صادرات الصناعات الهندسية المصرية بنسبة 27% خلال النصف الأول من 2022، لتبلغ 1,8 مليار دولار.

 

وأضاف الصياد، أن إطلاق المرحلة الخامسة من مبادرة السداد الفوري لمستحقات برنامج دعم الصادرات المتأخرة، خطوة من شأنها دعم المصانع المصدرة بالقطاع الهندسي وتساهم في تخفيف العبء الكبير الواقع على الصناعة جراء الأزمة العالمية الحالية.

 

ودعا الصياد إلى ضرورة تعجيل صرف مستحقات المساندة التصديرية والتي تم إقرارها بالمرحلة الخامسة من مبادرة السداد الفوري والمحددة بـ 10 مليار جنيه.

 

وأشار إلى أن المصانع المصدرة كانت تحتاج إلى هذه السيولة المالية الطارئة لدفع جزء من التكاليف الإنتاجية والتي قفزت بصورة ملحوظة منذ بداية جائحة فيروس كورونا وصولا إلى الحرب الأوكرانية الروسية التي تسببت في ارتفاع تكاليف الإنتاج بنسب تجاوزت 30%.

 

ودعا الصياد إلى ضرورة التدخل لخفض تكلفة الإنتاج الأمر الذي يمنح فرصة أكبر للتواجد بالمنتجات الوطنية في أسواق جديدة في ظل جودة مميزة للصادرات المصرية، على أن تكون أولى خطوات خفض التكلفة النهائية للمنتج هى إزالة الجمارك على المدخلات والمكونات الإنتاجية المستوردة، والعمل على توفير حزم تشجيع لجذب الاستثمارات في المكونات التي تحتاج تكنولوجيا دقيقة وتتطلب تكلفة عالية عند الاستيراد.

 

ووجه المجلس التصديري للصناعات الهندسية، الشكر للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور محمد معيط وزير المالية على الاستجابة لمطالب المصدرين بضرورة صرف مستحقات المساندة التصديرية وتوفير المخصصات المالية اللازمة لهذه المبادرة.