صافولا تبيع أسهمها في شركتي مدينة ومطوري المعرفة الاقتصادية بقيمة 459 مليون ريال

كتب - حمدي المصري

وقعت مجموعة صافولا اتفاقية ملزمة لبيع الأسهم والحصص المملوكة لها في كل من شركة مدينة المعرفة الاقتصادية وشركة مطوري مدينة المعرفة الاقتصادية المحدودة بقيمة 459.26 مليون ريال لشركة طيبة للاستثمار.

 

وقالت مجموعة صافولا في بيان على السوق السعودية “تداول”، إنها تمتلك 11.47% في شركة مدينة المعرفة الاقتصادية بشكل مباشر وغير مباشر منها 6.40% ملكية مباشرة و5.07% ملكية غير مباشرة عبر شركة مطوري مدينة المعرفة “شركة ذات مسئولية محدودة”.

 

وأوضحت صافولا، أن الاتفاقية المشار إليها تشمل بيع كامل الأسهم في كل من شركة مدينة المعرفة الاقتصادية والحصص في شركة مطوري مدينة المعرفة الاقتصادية المحدودة، مشيرة إلى أن القيمة الدفترية لكامل الأسهم المملوكة بشكل مباشرة وغير مباشرة تبلغ 376 مليون ريال حسب آخر قوائم مالية غير المدققة للمجموعة للفترة المنتهية في 31 مارس 2022.

 

يذكر أن شركة مطوري مدينة المعرفة المحدودة عبارة عن شركة ذات غرض خاص (SPV) لا تمارس نشاطاً فعليا سوى ملكيتها للأسهم في شركة مدينة المعرفة الاقتصادية.

 

وأرجعت مجموعة صافولا أسباب الصفقة إلى الخروج من استثمارات مجموعة صافولا في القطاعات غير الرئيسة في ضوء استراتيجيتها المعلنة والرامية إلى التركيز على الاستثمار في أنشطتها الرئيسة في قطاعي الأغذية والتجزئة.

 

وأشارت مجموعة صافولا، إلى أن المكاسب الإجمالية من بيع هذا الاستثمار ستبلغ نحو 80 مليون ريال وسيتم عكسها في إجمالي الدخل الشامل.

 

وأوضحت أنه سيتم استخدام المتحصلات من هذه الصفقة في دعم وتمويل أنشطة المجموعة في ضوء استراتيجية التركيز المعلنة والتي تنتهجها المجموعة.

 

وأضافت صافولا، “هذه الخطوة تأتي منسجمة مع استراتيجية المجموعة المتمثلة في التركيز على الاستثمار في قطاعي الأغذية والتجزئة والخروج من كافة الاستثمارات غير الرئيسية في الوقت المناسب”.

 

ولفتت إلى أن هناك حظر في تداول أسهم مؤسسي شركة مدينة المعرفة الاقتصادية إلا إذا تم بيع الأسهم لأحد المؤسسين أو مستثمر مؤسساتي، وحيث إن شركة طيبة للاستثمار هي أحد الشركاء المؤسسين فإن المجموعة لا تتوقع أي عوائق لإتمام عملية البيع، وسيتم الشروع في عملية التنفيذ مباشرة بعد عملية التوقيع.

 

في هذا الصد، قالت طيبة للاستثمار، إنها ستمول الصفقة ذاتياً إضافة للتسهيلات الائتمانية الممنوحة لها من قبل الجهات التمويلية، مرجعة أسباب الصفقة إلى تعزيز استثمارات الشركة من خلال المساهمة في شركات تتوافق مع إستراتيجية الشركة وذات جدوى اقتصادية.