قفزة في أرباح “معادن” خلال الربع الثاني من 2022 لتسجل 4 مليارات ريال

كتب - حمدي المصري

شهدت الأرباح الفصلية لشركة التعدين العربية السعودية “معادن” خلال الربع الثاني من 2022، قفزة بنسبة 264.7%، لتسجل 4 مليارات ريال، مقابل 1.1 مليار ريال، في الربع الثاني من 2021.

 

وقالت الشركة في بيان على السوق السعودية “تداول”، إن أرباح الشركة ارتفعت على أساس فصلي بنسبة 85.4%، حيث كانت في الربع السابق 2.1 مليار ريال.

 

وأرجعت  “معادن”، نمو الأرباح في الربع الثاني إلى ارتفاع متوسط أسعار البيع المحققة لكافة المنتجات ما عدا منتجات المعادن الصناعية، وارتفاع الكميات المباعة بشكل رئيسي من الأمونيا والألومنيوم الأساسي وأسمدة فوسفات الأمونيا ومنتجات المعادن الصناعية والذهب، مع انخفاض طفيف في الكميات المباعة من المنتجات المدرفلة المسطحة والألومينا وكذلك منتجات ميريديان.

 

وأضافت، “كما دعم أرباح الشركة ارتفاع صافي الربح للمشاريع المشتركة العائدة لشركة معادن وارتفاع الدخل من ودائع لأجل”.

 

وأشارت الشركة، إلى أن ارتفاع صافي الربح جزئياً قابله ارتفاع تكلفة المبيعات بنسبة 41%، نتيجة ارتفاع تكاليف المواد الخام وارتفاع مستويات الإنتاج إضافة إلى ارتفاع مصاريف البيع والتسويق والتوزيع بنسبة 27%.

 

وزادت المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 42%، نتيجة ارتفاع تكلفة الموظفين وعقود الخدمات، كما ارتفعت مصاريف الاستكشاف والخدمات الفنية بنسبة 32%، نتيجة لارتفاع أنشطة الحفر، إضافة إلى ارتفاع مصروف الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 109%، نتيجة لارتفاع الربحية.

 

وارتفعت أرباح معادن خلال النصف الأول من 2022، بنسبة 232% لتسجل 6.2 مليار ريال، مقابل أرباح 1.86 مليار ريال، في النصف الأول من 2021.