أغذية الإماراتية تنفذ عمليات استحواذ تجاوزت 2.3 مليار درهم العام الماضي

كتب - حمدي المصري

أعلنت مجموعة أغذية الإماراتية، عن تنفيذها عمليات استحواذ تجاوزت 2.3 مليار درهم العام الماضي، ويجري العمل حالياً على صفقة استحواذ جديدة في مصر، إضافة إلى التوسع في المملكة العربية السعودية بما يتماشى مع الهدف المتمثل في ريادة السوق الإقليمية لقطاع الأغذية والمشروبات بحلول 2025.

 

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية، آلان سميث، إن المجموعة أمامها فرصة كبيرة لتعزيز نموهاً جغرافياً، لا سيما في السعودية وأسواق أخرى مثل باكستان ومصر، حيث نمضي قدماً نحو الاستحواذ على 60% من مجموعة أبو عوف المصرية، مشيراً إلى أن تلك الصفقة سترسخ من وجودنا في السوق المصرية.

 

وأضاف سميث، أن مجموعة أغذية ستستثمر نحو 90 مليون درهم ضمن خططها التوسعية في السعودية وذلك لتشييد منشأة صناعية جديدة ضمن شركة النبيل للصناعات الغذائية بمدينة جدة.

 

ولفت إلى أنه من المستهدف بدء عمليات الإنفاق الاستثماري لتشييد المصنع الجديد خلال الشهور المقبلة، ومن المتوقع التشغيل والبدء في عمليات البيع خلال النصف الثاني من العام القادم 2023.

 

وأوضح أنه من المقرر استمرار عمليات الإنفاق الاستثماري على المصنع الجديد في السعودية حتى عام 2025، حيث تقدر الاستثمارات الأولية في تلك المرحلة بـ 65 مليون درهم، كما أن التوسع في السعودية يعد استثمارا استراتيجيا في أكبر سوق بدول مجلس التعاون الخليجي، في مسعى من المجموعة لتعظيم الإنتاج محلياً وترسيخ تواجدها بالسوق السعودية.

 

وأكد سميث أن “أغذية” تتمتع بالقدرات الكافية لمباشرة عمليات الاستحواذ، التي تتوافق مع استراتيجيتها طويلة المدى، فضلا عن قدرة المجموعة على تمويل المزيد من عمليات الاستحواذ، التي من الممكن أن تتم إذا كانت تخدم معايير استراتيجيتها وتتلاءم معها، حيث نعكف باستمرار على دراسة جميع الفرص السانحة بالسوق لعمليات الاستحواذ.

 

ولفت إلى أن “أغذية” تتمتع بمستويات منخفضة من صافي المديونية، كما تضمن قوائمنا المالية استمرارية المركز القوي للمجموعة، إذ يقدر صافي الدين إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنحو 2.4 مرة.

 

ولفت سميث، إلى أن أصول المجموعة ارتفعت إلى 6.3 مليار درهم بنهاية النصف الأول من العام الجاري، إضافة إلى تحقيق نمو قوي في الإيرادات، وزيادة صافي الأرباح بواقع 74%، لتصل إلى 118 مليون درهم، بعد أن نجحنا في دمج أعمال الشركات التي استحوذنا عليها في 2021 ضمن قوائمنا المالية الموحدة، وتعزيز العائد الاستثماري من تلك الشركات.