رئيس شعبة الآلات والمعدات يطالب بالاعتماد على المنتج المحلي في المناقصات الحكومية

كتب - حمدي المصري

أكد محمد المنشاوى رئيس شعبة الآلات والمعدات بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، على ضرورة الاعتماد على المنتج المحلي في جميع المناقصات الحكومية من أجل تحريك عجلة الإنتاج في مصانع القطاع.

 

وقال المنشاوي، في تصريحات صحفية، إن مصنعي قطاع الآلات والمعدات يعانون من الوضع الحالي المتمثل في الاعتماد على المنتجات المستوردة بدلا من المحلية في جميع المناقصات الحكومية رغم تواجدها بمصر بجودة عالية ومنافسة للمنتج المستورد بالجودة والسعر.

 

وأوضح المنشاوي، أن مصنعي القطاع البالغ عددهم نحو 1100 مصنع رسمي يقدمون استغاثة لوزير التجارة والصناعة الجديد المهندس أحمد سمير لإيجاد حلول لتلك الأزمة لمساعدة القطاع على النمو، خاصة وأن القطاع قادر على تلبية كافة أنواع الآلات والمعدات بجودة عالية ويتم التصدير للخارج.

 

كانت بيانات المجلس التصديري للصناعات الهندسية عن النصف الأول من العام الجاري، كشفت عن تحقيق قطاع الآلات والمعدان نسبة نمو 117% مقارنة بالنصف الأول من 2021.

 

وأشار المنشاوي، إلى أن 10% من واردات مصر آلات ومعدات وهو ما يعني مليارات من الدولار يتم استهلاكها في منتجات يمكن استبدالها بمنتج محلي ما يساهم في توفير تلك المليارات على ميزانية الدولة.

 

واستوردت مصر مستلزمات صناعية مصنعة بقيمة 10,426 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى إبريل 2022، ومستلزمات صناعية أولية بقيمة 2,771 مليار دولار، وسلع رأسمالية عدا معدات النقل بقيمة 2,698 مليار دولار، وقطع غيار وأجزاء سلع رأسمالية بقيمة 1,362 مليار دولار.