3.8 مليار جنيه صافي أرباح المصرية للاتصالات خلال النصف الأول من 2022

كتب - حمدي المصري

ارتفعت الإيرادات المجمعة للشركة المصرية للاتصالات بنهاية يونيو الماضي بنسبة 17% لتسجل 20.4 مليار جنيه مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

 

وجاء النمو مدفوعا بالنمو الذي حققته إيرادات وحدات أعمال التجزئة البالغ 18%، والزيادة في إيرادات وحدات أعمال الجملة بنسبة قدرها 16% نتيجة زيادة إيرادات خدمات البيانات والبنية التحتية ومبيعات سعات الكابلات البحرية.

 

وأعلنت الشركة عن نمو في قاعدة عملائها على مستوى جميع الخدمات المقدمة مقارنة بالعام الماضي، حيث ارتفع عدد مشتركي الهاتف الثابت بنسبة 10%، وعدد عملاء الإنترنت فائق السرعة الثابت بنسبة 13% وكذلك مشتركو خدمات المحمول بنسبة 44% من خلال إضافة 3,6 مليون مشترك جديد منهم 2,1 مليون عميل ضمن مشروع المدارس ومبادرات التضامن الاجتماعي.

 

وسجل الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 8,1 مليار جنيه محققا هامش ربح قوي قدره 40% مدعوما بالزيادة في الإيرادات ذات الهوامش المرتفعة.

 

وبلغ صافي الربح بعد الضرائب 3.8 مليار جنيه وبعد تحييد أثر العناصر غير التشغيلية 4,1 مليار جنيه محققا نسبة زيادة قدرها 16% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق بفضل الأداء التشغيلي القوي والزيادة في إيرادات الاستثمار من فودافون، وانخفاض تكلفة الفائدة ما حد من أثر الارتفاع البالغ 27% في مصروفات الإهلاك والاستهلاك.

 

ووصل صافي التدفق النقدي التشغيلي إلى 8,3 مليار جنيه محققا نسبة 103% من الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك خلال النصف الأول من عام 2022.

 

وسجلت النفقات الرأسمالية للأصول داخل الخدمة 14% من إجمالي الإيرادات بينما مثلت النفقات الرأسمالية النقدية 39% من إجمالي الإيرادات، إذ وصلت إلى 8 مليارات جنيه تصل النسبة إلى 31% بعد استبعاد تكاليف الرخصة.

 

وحقق صافي الدين نسبة من الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس سنوي مقدارها 1,1 مرة مقارنة بـ 1,2 مرة في الربع الأول من عام 2022، إذ انخفض إجمالي الدين بنسبة 6% عن الربع الماضي.

 

وبلغ إجمالي التدفقات النقدية الحرة للنصف الأول للعام 2022، نحو 0,6 مليار جنيه، يصل إجمالي التدفقات إلى 1.8 مليار بعد إضافة توزيعات الأرباح من فودافون مصر والتي حصلت عليها الشركة مؤخرا خلال شهر يوليو 2022.

 

من جهته، قال المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، “فخور بقدرة الشركة على تحقيق هذا الأداء المالي والتشغيلي المتميز خلال النصف الأول من العام رغم التحديات العديدة التي يواجهها العالم كتغير أسعار صرف العملات والتضخم والضغوط الناجمة من مشكلات الاستيراد”.

 

وأوضح أن الشركة أظهرت نموا على مستوى جميع وحدات الأعمال، مشيرا إلى أن إجمالي الإيرادات خلال النصف الأول من العام حقق نموا قدره 17% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق مدعوما بالأداء المتميز لوحدات أعمال التجزئة مع استمرار ارتفاع إيرادات البيانات كمحرك رئيس لهذا النمو بنسبة وصلت 52%.

 

وأضاف: “علاوة على ذلك مازلنا قادرين على تحقيق هوامش ربحية مرتفعة رغم من تقديمنا موعد العلاوة الدورية السنوية لعام 2023 بداية من شهر أبريل 2022، لدعم موظفي الشركة خلال تلك الفترة الصعبة، كما نجحنا من خلال الإدارة الجيدة للدين من استيعاب الأثر السلبي لانخفاض قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأخرى، إذ استقر معدل الفائدة الفعلي عند 5,5%.. كذلك فقد انعكس أداؤنا المالي والتشغيلي المتميز على صافي التدفقات النقدية الحرة للشركة، إذ بلغت 0,6 مليار جنيه مصري، إضافة إلى توزيعات الأرباح من شركة فودافون في يوليو من عام 2022 البالغة 1,2 مليار جنيه طبقا لاتفاقية المساهمين المعدلة”.

 

وتابع، “نتطلع إلى مواصلة النمو على جميع الأصعدة عن طريق ما نمتلكه من بنية تحتية مميزة محليا ودوليا من خلال البحث واستغلال مختلف الفرص المتاحة في السوق مع الاستمرار في ترشيد النفقات دون المساس بجودة الخدمات المقدمة للعملاء”.

 

وأضاف، “من ناحية أخرى نعمل على تحقيق الاستفادة القصوى من الاتفاقية الموقعة حديثا مع شركة أورنج مصر لخدمات التجوال المحلي، كخطوة تعكس جهودنا المستمرة لتطوير مجموعة خدماتنا المتنوعة وتعزيز هوامش الربحية لخدمات المحمول والشركة بشكل عام. وكشأننا دائما نسعى لاقتناص الفرص المميزة في السوق للوصول بالشركة إلى مزيد من النجاحات ما ينعكس على تعظيم العائد لمساهمي الشركة”.