مجموعة العربي تخطط لإنشاء مجمعين صناعيين جديدين في المنوفية وبني سويف (تفاصيل)

كتب - حمدي المصري

أعلن محمد العربي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة العربي، عن أن المجموعة تخطط لإنشاء مجمعين صناعيين جديدين في مدينة قويسنا بمحافظة المنوفية وكوم أبو راضي في بني سويف.

 

وقال العربي، في تصريحات على هامش توقيع بروتوكول تعاون مع شركة جي أي جي للتامين، إن الهدف من المجمع الجديد في قويسنا إنتاج الأصناف التي يتم استيرادها من الخارج خاصة من تركيا.

 

وأضاف العربي، أن مجمع قويسنا يقام على مساحة 100 فدان، ومن المتوقع استلام الأرض خلال العام الجاري، ومن المستهدف أن يوفر المجمع حوالي 12 ألف فرصة عمل، مشيرا إلى أنه يتم حاليا العمل على توفير التمويل اللازم للمشروع سواء عبر التمويل الذاتي أو البنوك، رافضا الإعلان عن حجم الاستثمارات المستهدفة.

 

وأوضح العربي، أن مجمع قويسنا سيضم مصنع للثلاجات ومصنع للتكييف ومصنع للبوتاجاز، مشيرا إلى أن مصنع الثلاجات يستهدف إنتاج مليون ثلاجة وفريزر رأسي وأفقي، كما أن هناك تنامي في الطلب على التكييف حيث نوفر حاليا نحو 40 و45% من الطلب في السوق، ويستهدف المجمع الجديد ضعف الطاقة الإنتاجية الحالية، لتعويض الطلب في السوق والتركيز على التصدير، حيث سيضم علامات تجارية جديدة بخلاف تورنيدو وشارب.

 

ولفت العربي، إلى أن المجمع سوف يضم أيضا مصنع بوتاجازات سواء الغاز أو الكهرباء، موضحا أن عدد العاملين في مجمع قويسنا الحالي يصل إلى 22 ألف عامل وفني، بينما يبلغ عدد العاملين في كافة المصانع 46 ألف عامل وفني، ومن المستهدف الوصول إلى 200 ألف عامل.

 

أما مجمع كوم أبو راضي، فسيكون بشراكة مع عدد من المستثمرين سواء محليين أو أجانب لنقل التكنولوجيا، وسيكون مختص في إنتاج المكونات الأولية للأجهزة المنزلية سواء للمجموعة أو لباقي الشركات المحلية لمساعدتها على تعميق التصنيع وزيادة الصادرات، كما سيتم تصدير الفائض للخارج.

 

وأشار إلى أن المجمع سيضم مصنعين لإنتاج كمبريسور الثلاجات والتكيفات، ومصنع للمواتير حيث يتم منذ 1993 إنتاج مواتير للمراوح وسيتم التوسع في إنتاج المواتير لباقي الأصناف، كما سيضم مصنع لإنتاج المسامير الخاصة بالأجهزة الكهربائية والمنزلية.

 

وكشف العربي، عن إقامة مصنع جديد لإنتاج الاسطمبات بدلا من استيرادها من الصين وغيرها، بهدف تطوير الأشكال الخاصة بالمنتجات التي يتم تصنيعها وفقا لحتياجات الأسواق، لأن الاسطمبات عنصر رئيسي في صناعة الأجهزة الكهربائية والمنزلية بكافة أشكالها.