باكين تستعين بأحد بنوك الاستثمار للمفاضلة بين العروض المقدمة للاستحواذ عليها

كتب - حمدي المصري

أعلن مجلس إدارة شركة البويات والصناعات الكيماوية باكين، اعتزامه الاستعانة بأحد بنوك الاستثمار للتفاوض والمفاضلة بين العروض المقدمة للاستحواذ عليها، للوصول إلى أعلى قيمة ممكنة لسعر السهم بما يضمن حقوق المساهمين.

 

وقالت الشركة في بيان للبورصة المصرية، إن هذا الإجراء لا يعتبر ملزما لشركة باكين، تمهيدًا للعرض على أقرب جمعية عامة لاستطلاع رأي المساهمين فيما انتهت إليه المفاوضات في العروض المقدمة، كما قرر مجلس الإدارة تكليف الإدارة التنفيذية للشركة بإعداد البيانات المطلوبة للفحص النافي للجهالة.

 

وأوضحت الشركة، أنها تلقت عرضًا من شركة سيباد يوم 8 يوليو الماضي، وعرض شراء من شركة سايبس يوم 7 أغسطس الجاري، وعرض شراء معدل من شركة سايباد بتاريخ 9 أغسطس الجاري.

 

كانت شركة سايباد للاستثمار الصناعي، عدلت سعر عرض الشراء غير الملزم المقدم للاستحواذ على أسهم “باكين” ليتراوح ما بين 16.5 جنيه و18.75 جنيه للسهم.

 

وتلقت باكين خطاباً من العالمية لمواد البناء والكيماويات “سايبس” بإعلان نيتها التقدم بعرض شراء غير ملزم على أسهم الشركة، حيث يشمل العرض الاستحواذ على نسبة 100% من رأس المال المصدر للشركة مخصوماً منها عدد الأسهم اللازمة لاستمرار القيد في البورصة المصرية، وبحد أدنى للتنفيذ نسبة 60% من رأس المال المصدر.

 

واشترط العرض بدء الشركة العالمية لمواد البناء والكيماويات “سايبس” في إجراءات الفحص النافي للجهالة على شركة باكين لتحديد سعر الشراء النهائي.

 

وفي يوليو الماضي، كانت سايباد للاستثمار الصناعي، قد تقدمت بعرض شراء غير ملزم للاستحواذ على نسبة 90% من أسهم رأسمال “باكين” وبحد أدنى للتنفيذ نسبة 51% بسعر مبدئي يتراوح ما بين 16 و16.5 جنيه للسهم.

 

وناقش مجلس الإدارة في يوليو العرض المقدم، وقرر أن قيمته لا تتناسب مع القيمة الحقيقية للشركة وأصولها، مع العرض على أقرب عمومية قادمة طلب “سايباد” إجراء فحص نافي للجهالة، وطالبت الشركة مقدم العرض بإعادة النظر للوصول لسعر يتناسب مع القيمة الحقيقية والعادلة لها.

 

كما أعلنت الشركة العالمية لمواد البناء والكيماويات “سايبس” عن تقدمها بعرض شراء غير ملزم للاستحواذ على أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية “باكين” بسعر مبدئي بين 17.5 إلى 18 جنيه للسهم.

 

ويبلغ رأسمال باكين نحو 240 مليون جنيه موزعاً على عدد 24 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

 

وتكبدت شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين، صافي خسائر بلغ 856.16 ألف جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية مارس الماضي، مقابل أرباح بقيمة 50.13 مليون في نفس الفترة من العام المالي الماضي.

 

وزادت مبيعات الشركة خلال التسعة أشهر حيث سجلت 663.29 مليون جنيه بنهاية مارس، مقابل 639.34 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.