الشهر المقبل .. إيفر جرو للأسمدة تبدأ تشغيل المرحلة الثالثة من مجمع السادات باستثمارات 2.5 مليار جنيه

كتب - حمدي المصري

أعلنت مجموعة إيفرجرو للأسمدة، عن استهدافها بدء التشغيل الفعلي للمرحلة الثالثة لمجمع السادات الصناعي مطلع شهر سبتمبر المقبل، باستثمارات إجمالية تصل لنحو 2.5 مليار جنيه.

 

من جهته، قال المهندس محمد الخشن، رئيس مجموعة إيفرجرو للأسمدة، إن المرحلة الثالثة للمجمع تتضمن تشغيل نحو 4 مصانع جديدة، تشمل مصنع لإنتاج ثاني فوسفات الكالسيوم بطاقة 110 آلاف طن سنويًّا، ومصنع لإنتاج حمض الفسفوريك بطاقة 40 ألف طن سنويًّا، ومصنع آخر لإنتاج كلوريد الكالسيوم بطاقة 90 ألف طن، وأخيراً مصنع لإنتاج السوبر فوسفات الأحادي بطاقة 100 ألف طن سنويًّا.

 

وأضاف الخشن، أن المصانع الجديدة اجتازت مرحلة التشغيل التجريبي خلال الفترة الماضية، حيث كان من المقرر بدء التشغيل الفعلي خلال شهر يونيو الماضي، مشيراً إلى أن تلك التوسعات ستساهم في تحقيق مبيعات مجمعة قدرها 8 مليارات جنيه سنوية للشركة بنهاية العام المقبل 2023, ما سينتج عنها صافي ربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات بقيمة 1.5 مليار جنيه.

 

وأوضح أن التوسعات تشمل أيضاً تدشين نحو 10 أفران جديدة داخل المجمع ليتم افتتاحهم خلال الفترة ذاتها، كما أن الفترة الحالية تشهد عمليات التشغيل التجريبي لتلك المصانع تمهيداً لعملية الافتتاح وبدء التشغيل بكل رسمي.

 

وتتواجد منتجات إيفرجرو في أسواق أكثر من 70 دولة على مستوى العالم، حيث تتوسع الشركة في أسواق أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا وأفريقيا خاصة بدول “اليابان وأمريكا وإيطاليا واليونان، والمغرب والجزائر، وكندا ونيوزيلندا واستراليا”، فيما تصل قدراتها الإنتاجية لنحو مليون طن من الأسمدة المتخصصة سنويا باستثمارات 8 مليارات جنيه.

 

وأشار رئيس مجموعة إيفرجرو للأسمدة، إلى أن تلك الأعلاف المقرر إنتاجها عبر المصانع الجديدة يمثل استيرادها عبء كبير على خزينة الدولة، وتوفيرها محليا يدعم سياسات الدولة الخاصة بالأمن الغذائي، مؤكدا على أهمية الدور الذي تلعبه المجموعة ومنتجاتها في قطاع الأسمدة والأحماض والأعلاف في الوفاء بمتطلبات السوق المحلية وزيادة فرص التصدير في هذا القطاع الحيوي الذي يخدم قطاعات الصناعة والزراعة والأمن الغذائي.