وزير قطاع الأعمال: إنتاج أول سيارة كهربائية مصرية خلال الربع الثالث من 2023

كتب – حمدي المصري

كشف هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، عن أمله أن يكون إنتاج أول سيارة كهربائية من شركة النصر للسيارات في مصر خلال الربع الثالث من  2023.

 

وأشار الوزير، إلى أن الموعد النهائى قيد التوقيع للعقود وخاصة في ظل ما يتعرض له العالم من مشاكل صناعة السيارات وسلاسل الإمداد ومن صعوبات للإنتاج التي تتعرض لها الشركة التي تتفاوض معها الوزارة.

 

وأوضح توفيق، في تصريحات تلفزيونية، أن شركة مصر لمحطات شحن السيارات الكهربائية، تستهدف إنشاء وتشغيل 3000 شاحن مزدوج، لشحن 30 ألف سيارة كهربائية، مشيرا إلى اختيار 34 ألف نقطة لإنشاء المحطات.

ولفت إلى أنه سيتم تكليف شركة استشارية لتحديد أفضل 3000 آلاف موقع، لإنشاء 450 محطة شحن، في 3 محافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة، إضافة إلى الطرق السريعة كمرحلة أولى، ما يوفر الأمان والحصول على المحفزات التي أقرتها الحكومة.

 

وذكر الوزير، أن القطاع الخاص في شركة مصر لمحطات شحن السيارات الكهربائية سيمتلك 40%، منهم شركة تدير وتشغل المنظومة، كما یساھم في رأسمالها كلا من صندوق مصر السيادي ومجموعة مصر القابضة للتأمين، موضحا أن رأس المال المبدئي 150 مليون جنيه، والتكلفة الإجمالية المقدرة للمشروع 450 مليون جنيه.