رئيس شعبة مواد البناء: مصانع الأسمنت عطشت السوق لرفع الأسعار 80% خلال عام

كتب - حمدي المصري

كشف أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، عن أن أسعار الأسمنت زادت بنسبة 80% خلال عام منذ يوليو الماضي حتى الآن.

 

وقال الزيني، في تصريحات صحفية، إن ذلك يرجع إلى قرار جهاز حماية المنافسة وممارسة الاحتكار بتخفيض الطاقات الإنتاجية، حيث اتجه المنتجين لتعطيش السوق، فقد كانت هناك بعض المصانع تتوقف 3 و4 أيام عن الإنتاج في نهاية الشهر، ما يؤدي إلى تعطش السوق وزيادة الأسعار بداية كل شهر.

 

وأضاف الزيني، أن الأسعار تشهد استقرارا خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى أن مد القرار مع الالتزام به وسط الرقابة من جهاز حماية المنافسة سيؤدي إلى استقرار أسعار الأسمنت، حيث يتراوح سعر الأسمنت ما بين 1200 إلى 1300 جنيه للطن تسليم أرض المصنع، و1400 إلى 1500 جنيه للطن للمستهلك.

 

ولفت إلى وجود بدائل أخرى عن تخفيض الطاقات الإنتاجية، منها إلزام الشركات بتصدير 5% من إنتاجها، في ظل وجود تسهيلات للتصدير للسوق الإفريقي حيث سيعود على الدولة بتوفير مزيد من العملة الصعبة.

 

كان جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، قرر الموافقة على مطالب شركات الأسمنت بمد القرار الخاص بخفض الطاقات الإنتاجية فى 23 شركة أسمنت عاملة فى السوق المصرية، على أن يتم تطبيق القرار لمدة عام آخر.

 

وانتهت مدة القرار، الصادر العام الماضي، في شهر يوليو 2022، ومن المقرر أن يتم مده حتى يوليو 2023.

 

وتشمل قائمة الشركات التى ضمها قرار الجهاز، والتي تقدمت أيضًا بطلب مد المهلة، كلا من: شركة أسمنت أسيوط، لافارج مصر، إنترسمنت العامرية للأسمنت، أسمنت بنى سويف، الإسكندرية لأسمنت بورتلاند، أسمنت العامرية، العربية للأسمنت، الشركة الوطنية للأسمنت بنى سويف، السويس للأسمنت، مصر للأسمنت قنا، شركة بورتلاند المنيا للأسمنت، وأسمنت سيناء، النهضة للصناعات، شركة صناعات مواد البناء، أسمنت المصريين، السويدى للأسمنت، أسمنت وادى النيل، مصر بنى سويف للأسمنت، النهضة للأسمنت، أسمنت طرة، أسمنت حلوان، جنوب الوادى للأسمنت، والعريش للأسمنت.