مدير غرفة الصناعات الكيماوية: القطاع مساهم رئيسي في الاقتصاد وعدد شركاته تجاوز الـ14 ألف

كتب - حمدي المصري

أكد اللواء ضياء حمزة مدير غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، أن قطاع الكيماويات يعد من المساهين الرئيسيين في الناتج الصناعي المحلي، ومن المتوقع أن يصبح أكثر أهمية في المستقبل بناء على الطلب المتزايد على الزراعة والتوسع في المشروعات الإنشائية وزيادة الطلب على السلع الاستهلاكية سريعة الحركة.

 

وأضاف حمزة، خلال كلمته بفعاليات المؤتمر الختامي لبرنامج ازدهار لتسريع نمو الشركات المصرية المتوسطة والصغيرة في قطاع الصناعات الكيماوية وقطاع التعبئة والتغليف، أن أهمية القطاع تأتي في ظل زيادة الاحتياطي من الغاز الطبيعي وحرص الدولة على زيادة قيمته المضافة من خلال التوسع في مشروعات البتروكيماويات.

 

وأوضح أنه نظرا لكون قطاع الكيماويات من أكثر الصناعات تنافسية فإن مصر تتمتع بإمكانيات كبيرة للنمو، ويتضح هذا عندما ننظر إلى نمو الاستثمار، وعدد الشركات في القطاع حيث وصل عدد الشركات المقيدة بغرفة الصناعات الكيماوية إلى أكثر من 14 ألف شركة.

 

ولفت إلى أنه خلال العامين الماضيين، استفاد القطاع من التوسع في إقامة المشروعات الضخمة والمجمعات الصناعية ما أدى إلى ارتفاع نسبة المكون المحلي في المنتجات الكيماوية من 30% إلى 40% حاليا، إضافة إلى الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية، فضلا عن دخول العديد من منتجات قطاعاته في تنفيذ مشروعات إعادة الإعمار بدول مثل العراق وليبيا.

 

وأكد حمزة أن الغرفة حريصة دوما على أن تكون صوت القطاع الخاص وترعى مصالحه ولا تدخر جهدًا في النهوض بالقطاع وتنميته وتطويره، مشيرا إلى أن الغرفة ساهمت بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة في صياغة استراتيجية لتطوير تستهدف الاستفادة المثلى من الموارد  الطبيعية، وتحسين الإطار التنظيمي، والاستثمار في الموارد وكفاءة الطاقة، ودمج الشركات الصغيرة والمتوسطة في سلسلة القيمة، وتطوير قوة عاملة ماهرة وبيئة عمل أمنة وتعزيزالابتكار وتحسين الجودة.

 

ولفت إلى أن برنامج ازدهار يعد أحد نماذج التعاون البناء، وقد حرصت الغرفة على التنسيق مع القائمين على البرنامج وتوفير المعلومات عن القطاع والتحديات والفرص الموجودة من خلال مشاركة بعض المعلومات والتقارير القطاعية، إضافة للتدقيق في معايير الاختيار التي تم وضعها للبرنامج وتيسير الوصول للشركات التي  تتوافق مع اشتراطات الالتحاق بالبرنامج.