الدلتا للسكر تستلم 2.1 مليون طن بنجر من المزارعين بإنتاج 277 ألف طن

كتب - حمدي المصري

أعلن الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر، عن استلام الشركة 2.1 مليون طن بنجر من المزارعين، بتكلفة 1.7 مليار جنيه، وإنتاج 277 ألف طن سكر.

 

وقال أبو اليزيد، في تصريحات صحفية، إن الشركة قامت بعمليات تطوير وتأهيل وزيادة للسعات الاستيعابية لها، لتزيد من 14 طن بنجر يوميا إلى 21 طن بنجر لتنتج نحو 3200 طن سكر يوميا.

 

وأضاف أبو اليزيد، أنه بعد الوصول إلى عملية الاكتفاء الذاتي سيتم البدء في تصدير الفائض إلى الدول الأخرى، مشيرا إلى أنه حاليا يتم تصدير مخلفات المحاصيل الزراعية التي تدخل في العديد من الصناعات بعد إعادة تدويرها واستغلال القيمة المضافة لها مثل ”تفل البنجر”، و”مولاس البنجر”، والذى يتم تصديره إلى بعض دول الاتحاد الأوروبي مقابل استيراد التقاوي.

 

ولفت إلى أن مصر خلال الفترة الأخيرة استطاعت تحقيق اكتفاءا ذاتيا من السكر يصل إلى نحو 87% من هذه السلعة الاستراتيجية الهامة، حيث بلغ حجم الاستهلاك المحلي من السكر نحو 3.3 مليون طن سنويا، كما تراجع معدل استيراد السكر من مليون طن إلى ما لا يتجاوز 300 ألف طن في صورة سكر خام يتم استيراده من البرازيل ويقام عليه عمليات تكرير.

 

وأشار أبواليزيد، إلى أن أبرز الحوافز المقدمة للمزارعين خلال الموسم المنتهي، صرف علاوة استثنائية والتي أقرتها الدولة بواقع 75 جنيها للطن، وصرف علاوة تبكير للتوريد بواقع 160 جنيه للطن، بجانب صرف علاوة نظافة بواقع 11جنيه للطن.

 

وأكد على صرف التقاوي مجاناً للعروة المبكرة ودعم 75٪ لباقي العروات، وصرف رشة مبيد مجانا بالتعاون مع مجلس المحاصيل السكرية، وصرف حافز جودة عند زيادة نسبة السكرعن 16% بواقع 25 جنيه لطن البنجر، بجانب صرف مقابل خدمة أرض بواقع 300 جنيه للفدان، ونقل المحصول مجانا من المزارعين المتعاقدين.