100 شركة مصرية تشارك في معرض الأهرام للصناعات بسلطنة عمان نوفمبر المقبل

كتب - حمدي المصري

أعلنت جمعية رجال الأعمال المصريين العمانيين، عن مشاركة أكثر من 100 شركة مصرية في فعاليات معرض الأهرام للصناعات المصرية بسلطنة عُمان والمقرر إقامته خلال شهر نوفمبر المقبل بالعاصمة العمانية مسقط.

من جهته، قال المهندس محمد الجلاد رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين العمانيين، إن المعرض سيشمل كافة القطاعات الصناعية وتليه سلسلة معارض أخرى متخصصة على مدار 3 سنوات.

وأضاف الجلاد، أن المعرض سيكون نواة لبدء فعاليات التعاون الاقتصادى، والتبادل التجارى بين مصر وعمان على أرض الواقع، والتعريف بالمنتجات، والصناعات المصرية، وكذلك التعرف على طبيعة الأعمال، والصناعات، والمنتجات العمانية، وفرص الاستثمار المتاحة فى كلتا الدولتين.

وأوضح الجلاد، أن سلسلة المعارض المزمع إقامتها تأتي متماشية مع سياسة الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي التي تستهدف فتح المزيد من الأسواق أمام المنتجات المصرية وتعزيزًا لأواصر الصداقة والأخوة التي يعمل عليها بكل قوة الرئيس السيسي.

ولفت إلى أن الجهود التي تبذلها جمعية رجال الأعمال المصريين العُمانيين تأتي جنياً لثمار الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس لسلطنة عُمان ولقائه مع السلطان هيثم بن طارق آل سعيد بقصر العلم العامر بالعاصمة العمانية مسقط والتي جاءت تعزيزا للتضامن العربي وتوحيد للصف في ظل الأزمات العالمية.

وأشار الجلاد، إلى أن المباحثات فيما بين الرئيس السيسي والسلطان هيثم بن طارق، أكدت مصر خلال الفترة القادمة على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري مع مجتمع رجال الأعمال والشركات العمانية وتنمية الاستثمارات المشتركة للمساهمة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية في البلدين الشقيقين، وذلك في إطار من العمل المشترك لتعظيم المصالح المتبادلة والاستغلال الأمثل للفرص المتاحة، وهو ما تعمل الجمعية على بلورته على أرض الواقع.

ووفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بلغ التبادل التجاري بين مصر وسلطنة عمان 586.2 مليون دولار خلال 2021، وسجلت قيمة الصادرات المصرية للسلطنة 163.3 مليون دولار، وبلغت قيمة الواردات المصرية من سلطنة عمان 422.9 مليون دولار، وبلغت قيمة الاستثمارات العمانية في مصر 68.8 مليون دولار خلال العام المالي 2020-2021.