انخفاض إنتاج تويوتا خلال الربع الأول بنسبة 10% .. وتتوقع انتعاشا في المبيعات قريبا

كتب – حمدي المصري

أعلنت شركة تويوتا موتور انخفاض إنتاجها خلال الربع الأول الممتد من أبريل إلى يونيو بحوالي 10% أقل من خطتها الأولية، مشيرة إلى أنها أكثر تفاؤلًا لأعمالها من أغسطس فصاعدًا حيث خفت عمليات الإغلاق في الصين بسبب تفشي كوفيد-19 وكان الطلب خارج اليابان مرنًا.

 

وأضافت أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم من حيث المبيعات، أن الإنتاج والمبيعات في طريقهما للتعافي، ما يزيد الآمال بأنها ستظل قادرة على بلوغ هدف إنتاجها العالمي القياسي 9.7 مليون سيارة للعام المنتهي في مارس 2023.

 

من جهته، قال المتحدث باسم الشركة، “نتوقع اتجاهًا للانتعاش، بما في ذلك في اليابان، لكننا ما زلنا في وضع لا يمكننا فيه توقع المستقبل”، مشيرًا إلى الحذر بشأن مخاطر مثل النقص المستمر في الرقائق العالمية، وعودة كورونا إلى الظهور، وضرب اليابان وأسعار الوقود المرتفعة التي قد تجعل المستهلكين أكثر حذرا بشأن الإنفاق.

 

وأوضحت تويوتا أنها أنتجت 793378 سيارة على مستوى العالم في يونيو، وهو ما كان أعلى بقليل من الهدف البالغ 750 ألف سيارة التي خفضتها مرتين وبنسبة 4.6%عن نفس الشهر من العام الماضي.

 

وفي الربع الأول من أبريل إلى يونيو، أنتجت الشركة 2.120.577 سيارة ، أي بنسبة 9.8% أقل من هدفها الأولي البالغ 2.350 ألف لهذه الفترة.

 

وقال كويشي سوجيموتو المحلل في ميتسوبيشي يو اف جيه سيكيوريتيز، “الصناعة بأكملها وجميع مصنعي السيارات اليابانيين في أبريل ومايو كانت في حالة من الفوضى.. وأنها تتحسن مع مرور كل شهر”.

 

وقالت تويوتا إن إنتاجها في الخارج سجل مستويات قياسية في كل من يونيو والأشهر الستة الأولى من السنة التقويمية، مع 587.005 وحدة وأكثر من 3 ملايين وحدة على التوالي.

 

وعلى الرغم من أن النقص العالمي في الرقائق يمثل مشكلة لم يتم حلها، إلا أن مناطق مثل أوروبا حيث تستخدم عددًا أقل من الرقائق لمكونات المركبات كانت أقل عرضة للتأثير، ما أدى إلى زيادة الإنتاج بنسبة 12.4% لشهر يونيو على أساس سنوي.

 

وتضررت مصانع تويوتا المحلية وأمريكا الشمالية بشدة من نقص أشباه الموصلات، لأنها تصنع سيارات متطورة، مثل علامتها التجارية الفاخرة لكزس، التي تستخدم المزيد من الرقائق، كما ساعد تخفيف عمليات الإغلاق في شنغهاي على ارتفاع الإنتاج في الصين بنسبة 42٪ لشهر يونيو، كما شهدت بلدان آسيوية أخرى ارتداد الإنتاج من الوباء.

 

وعلى الرغم من أن سوجيموتو قال إنه لا يتوقع تحسنًا كبيرًا في نقص أشباه الموصلات، سيكون هناك بعض التحسن التدريجي، واصفًا هدف تويوتا 9.7 مليون سيارة للسنة المالية الحالية “ليس رقمًا مستحيلًا” لتحقيقه.