رئيس “المصريين الأفارقة”: المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل 95% من تحسين الأمن الغذائي

كتب – حمدي المصري

كشف الدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، عن أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل 95% من عملية تحسين الأمن الغذائي.

 

وأكد الشرقاوي، على الاهتمام الذي توليه الجمعية لتلك المشروعات لما تلعبه من دور هام وأساسي في دفع عجلة الإنتاج في جميع القطاعات، وتوفير فرص العمل للشباب.

 

جاء ذلك خلال ترأسه مؤتمر افتراضي بمشاركة المكتب التمثيلي للجمعية في جنوب إفريقيا، والذي كان بعنوان “كيف تحسن المشروعات الصغيرة والمتوسطة – سلسلة الأمن الغذائي”، وذلك بحضور ممثل الجمعية في جنوب إفريقيا دانيال موتشوين، والشريك الإداري في هيكتير كابيتال “كلايف راماثيبيلا سميث”.

 

وأضاف الشرقاوي، أن دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تحسين الاقتصاد الإفريقي مهم، والجمعية تسعى لتوفير كافة أوجه الدعم والتيسيرات اللازمة؛ لتشجيع القطاع الخاص على إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة في إفريقيا، والتوسع في عمق القارة.

 

وأشار الشرقاوي، إلى أهمية العمل لرسم الخريطة الاقتصادية للقارة الإفريقية، وتعزيز أطر التعاون مع دولة جنوب إفريقيا بشأن الملفات ذات الاهتمام المشترك؛ لتعميق الاقتصاد الإفريقية، وتحقيق الأمن الغذائي، ليعود بالنفع على كافة دول القارة السمراء.

 

فيما قال لويس بولزون، الرئيس التنفيذي لمجموعة LFP، إن المجموعة لديها حلول للتنمية المستدامة، وأهمها برنامج تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة AGRI.

 

وأكد بولزون، أن هذا البرنامج صمم بالاعتماد على ممارسات نموذج الأعمال الذكية، موضحا أن الهدف منه لا يتعلق فقط بمنح العاطلين عن العمل في جنوب إفريقيا المهارات اللازمة، ولكن للسماح لهم ببدء أعمال تجارية جديدة، وزيادة النمو الاقتصادي وخلق مجتمع مستدام وقوي.

 

وعن حلول التدريب الرقمي المعتمدة، أشار إلى أن المنصة الرقمية صممت؛ للاهتمام بالمتعلم، حيث تتضمن أدوات ومناهج جديدة لمساعدة المتعلمين بطريقة فريدة من نوعها.

 

ولفت بولزون خلال استعراضه لحلول التنمية المستدامة في مجموعته، إلى الحلول التدريبية المعتمدة خارج الموقع، حيث تقدم المؤسسة دورات تعليمية وقصيرة معترف بها من قبل وزارة التعليم، وفي العديد من مؤسسات SETA.