دومتي: عرض Expedition Investments للاستحواذ يساهم إيجابيا في تعزيز قدرات الشركة الاستثمارية

كتب - حمدي المصري

كشف محمد الدماطي العضو المنتدب لشركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي”، عن أن الشركة تعكف حالياً على ضخ استثمارات بقيمة 120 مليون جنيه حتى نهاية العام الجاري 2022.

 

وقال الدماطي، في تصريحات صحفية، إن عرض الاستحواذ الذي تلقته الشركة من جانب Expedition Investments سيساهم إيجابا في تعزيز قدرات الشركة الاستثمارية خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن الشركة تعمل بشكل طبيعي كما هى ولم يتغير شئ بعد تلقي عرض الاستحواذ.

 

كان مجلس إدارة شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي”، وافق خلال إبريل الماضي، على السماح لشركة Expedition Investments التي تعتزم تقديم عرض للاستحواذ على دومتي بإجراء الفحص المالي والقانوني النافي للجهالة، في أول خطوة لتقديم عرض الاستحواذ.

 

وتلقت دومتي، عرضا مبدئيا غير ملزم من شركة “Expedition Investments” للاستحواذ على نسبة أغلبية حتى 90% من إجمالي أسهم شركة دومتي وذلك من خلال التقدم للهيئة العامة للرقابة المالية بعرض شراء إجباري.

 

وتعد شركة “إكسبيديشن إنفستمنتس” شركة مؤسسة وفقًا لقوانين دولة موريشيوس يمتلكها عدد من المستثمرين المصريين والسعوديين والإماراتيين، والغرض منها الاستحواذ على حصة 34% فى ”دومتى”، أحد أكبر اللاعبين فى قطاع الأجبان المصري والتى تسيطر على حصة تتجاوز 43% من سوق إنتاج الجبن.

 

وحققت شركة دومتي، إيرادات بلغت 3.361 مليارات جنيه (1.8 مليون دولار) خلال عام 2021 مقابل 2.996 مليار جنيه (1.6 مليون دولار) خلال عام 2020 بمعدل نمو قدره 12.2%، إلا أن صافي الأرباح تراجع بنسبة 2.2% ليصل إلى 72.4 مليون جنيه (حوالي 4 ملايين دولار) خلال العام الماضي متأثرًا بارتفاع تكلفة البضاعة المباعة نتيجة الارتفاعات العالمية في أسعار الخامات وأكثرها تأثيرًا زيت النخيل (الشورتنج) بنسبة زيادة قدرها 45% واللبن البودر بنسبة زيادة 11%.

 

وزادت مبيعات الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 1.12 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 647.08 مليون جنيه في الربع المقارن من 2021.