بقيمة 3.4 مليار دولار.. تعرف على تفاصيل مشروعات مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية بين مصر والإمارات والأردن

كتب - حمدي المصري

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، عن تفاصيل مشروعات مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية بين مصر والإمارات والأردن.

 

وقالت جامع، إنه تم الاتفاق على القطاعات التى يتم العمل فيها، أهمها الأمن الغذائي والأسمدة والمنتجات الدوائية، كما تم الاتفاق على التنسيق مع القطاع الخاص بالدول الثلاث، لتنفيذ 87 مشروعا من ثروة حيوانية وإنتاج أسمدة، ونسبة كبيرة منها مشروعات جديدة، وأخرى فى مجال الأدوية بها توسعات.

 

وأضافت الوزيرة، في تصريحات تلفزيونية، أنه تم تحديد 12 مشروعا ضمن المبادرة بتكلفة مالية 3.4 مليار دولار، مشيرة إلى أن أحد هذه المشروعات سيكون في مصر بأحد محافظات الصعيد لإنتاج الأسمدة باستثمارات إماراتية، وبدأت الخطوات الفعلية، حيث إن قطاع الأسمدة والبتروكيماويات من أعلى قطاعات التصدير للخارج، وتجاوزت صادراته العام الماضي 6 مليارات دولار.

 

وأوضحت أنه تم الاتفاق على مشروع خاص بزراعة 100 ألف فدان لإنتاج المحاصيل الاستراتيجية و250 ألف فدان لإنتاج العلف والقمح وسيتم إقامة هذا المشروع بالأردن بخبرة مصرية وهذا هو الهدف من المبادرة، مشيرة إلى الاتفاق على تدشين مشروع تصنيع لحوم بين مصر الأردن، ومشروعات دوائية أخرى بين مصر والأردن للبحث والتطوير الدوائي وغيرها من المشروعات في مجال الدواء، ومشروع محاصيل زراعية ذات عائد وسيتم إقامته بمصر، متوقعة أن يتم تحديد مشروعات أخرى بعد ضم دولة البحرين.

 

ولفتت الوزيرة، إلى أن مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية بين مصر والإمارات والأردن، تم توقيعها منذ شهرين، ويتم بحث المشروعات التى يتم العمل فيها ليكون بها شراكة بين الثلاث دول، وتم تشكيل لجنة تنفيذية وهى لجنة فنية مسؤولة عن اختيار تلك المشروعات لتكون تكاملية.

 

وأشارت إلى تلقي دعوة من البحرين لتدخل في الشراكة، وتم الاتفاق على عقد أول لجنة عليا للشراكة في أبو ظبي، واللجنة الثانية في مصر، وتستضيف وزراء صناعة الإمارات والأردن والبحرين، لاستعراض قائمة المشروعات التى تم الاتفاق عليها ووضعها موضع التنفيذ، وضم دولة البحرين للشراكة.