رئيس مجلس الأعمال المصري الهندي: نستهدف زيادة التجارة بين البلدين إلى 8 مليارات دولار خلال سنوات

كتب - حمدي المصري

قال جايار أمان رئيس الجانب الهندي بمجلس الأعمال المصري الهندي، إن هناك فرصا واعدة للتصنيع المشترك بين مصر والهند خاصة مع تشابه الدولتين فى تهيئة مناخ الاستثمار، مشيرا إلى أنه من المستهدف رفع قيمة التجارة بين البلدين لنحو 8 مليارات دولار خلال عام ونصف على الأكثر.

 

وأضاف أمان، خلال فعاليات الدورة الخامسة لمجلس الأعمال المصري الهندي، أنه يمكن التعاون فى إقامة المناطق والمدن الجديدة والصناعية المتخصصة، خاصة وأن لهما باع طويل فى التقدم الصناعي فيما يعد نقطة انطلاق نحو رخاء الشعبين.

 

وأوضح أمان، أن الهند حققت نموا اقتصاديا كبيرا خلال الأعوام القليلة الماضية وكذلك مصر التي تخطو خطى سريعة نحو التقدم فى ظل رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي سواء على المستوى السياسي والاقتصادي والتجاري، مشيرا إلى أن هناك عدد كبير من الشركات الهندية الكبرى التي تعمل فى مصر للاستفادة من المزايا التي تقدمها مصر للمستثمرين علاوة عن كونها أكبر أسوق الشرق الأوسط.

 

ولفت إلي التطورات المتلاحقة والإصلاحات الطموحة التي تم اتخاذها في الهند مؤخرا والتي أهلتها لكي تصبح واحدة من أسرع الاقتصاديات نموا في العالم، حيث تعد خامس أكبر مستقبل للاستثمار الأجنبي المباشر في ٢٠٢٠ ورابع أكبر منتج للطاقة المتجددة في العالم وثالث أكبر مورد للمنتجات الدوائية عالميا ورابع أكبر منتج للكيماويات في آسيا.

 

وأكد على أن هناك فرصة كبيرة لإقامة شراكة جديدة ما بين البلدين خلال الفترة الحالية، في ظل حجم استثمارات هندية تقدر بنحو ٣ مليارات دولار في مصر، لافتا إلى أن الشركات الهندية تتطلع بشكل جدي لاستكشاف الفرص الممكنة لإقامة قاعدة صناعية في مصر يمكن من خلالها الانطلاق بالصادرات والنفاذ لأسواق أوربا وإفريقيا وغرب آسيا، كما أن برنامج الحكومة الهندية للتحول الرقمي يمكن أن يكون مفيدا للحكومة المصرية.

 

وأشار إلى أن الشركات الهندية المصنعة للدواء يمكن لها أن تتعاون مع نظيرتها المصرية في قطاع الدواء في مجالات مواجهه السرطان وغيره، وأن الهند يمكن أن تتعاون في مجال توفير مصادر الأسمدة والمخصبات وإقامة شراكة مع مصر في مجال الأمن الغذائي.