دراسة فنية لـ”هندسة القاهرة”: حديد التسليح برئ من ارتفاع أسعار العقارات

كتب- صلاح السعدنى

برأت دراسة فنية دقيقة قام بإعدادها مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث فى العلوم والهندسة التابع لكلية الهندسة جامعة القاهرة حديد التسليح من ارتفاع أسعار العقارات.

 

أكدت الدراسة التى حملت عنوان “دراسة نسب وتكلفة عناصر البناء فى المبانى السكنية من مايو 2021 إلى مايو 2022″، على أن نسبة مساهمة الحديد فى تكلفة المبانى السكنية لا تتعدى 14.2% فى المتوسط من إجمالي التكلفة، وكانت النسبة عام 2018 تصل إلى 12%.

 

حديد تسليح
حديد تسليح

وأوضحت الدراسة، أن تكلفة البناء ارتفعت خلال عام بنسبة 26.6% فى المتوسط، وأن أسعار حديد التسليح زادت فى الفترة من مايو 2021 إلى مايو 2022 بنسبة 34% وهى من أقل  الزيادات فى أسعار منتجات صناعية أخرى مثل النحاس الذى زاد بنسبة 93%، والألمونيوم الذى بلغت نسبة الزيادة فيه نحو 73%، والزجاج الذى تراوحت نسبة الزيادة فيه بين 65 و70%، والسيراميك بلغت الزيادة فيه 65%، والأخشاب 50%، والأسمنت 47%، وإجمالا كان المتوسط العام للزيادات فى جميع المواد الأخرى نحو 50%.

 

وأكدت الدراسة على أن نسبة صافى تأثير أسعار الحديد على تكلفة المبانى المرتفعة بشكل رهيب خلال الفترات الأخيرة لا تتعدى 3.8%.

 

استند أساتذة كلية الهندسة الذين قاموا بالدراسة على مصادر المعلومات الحكومية مثل مركز معلومات مركز الوزراء،  وأسعار مواد البناء بوزارة الإسكان، وكذلك المعلومات الموجودة لدى وزارة التموين، وتم اختيار 3 نماذج مختلفة من حيث الحجم والارتفاع لمبانى سكنية عند دراسة نسبة تكلفة استخدام الحديد فى التكلفة الإجمالية للمبنى مع استبعاد سعر الأرض الموجود عليها المبنى.

تم اختيار فيلا سكنية مكونة من دور أرضى ودور أول بمسطح يصل إلى 200 متر مربع للدور الواحد، ومبنى سكني آخر مكون من دور أرضى وعدد 5 أدوار بمسطح 350 متر مربع للدور الواحد، كما تم اختيار مبنى مكون من بدروم “بيزمنت” ودور أرضى وعدد 14 دور بمسطح يصل إلى 900 متر مربع للدور الواحد مع حصر شامل لعناصر المبنى الأساسية من مدنى ومعمارى وصحى وكهرباء بهدف حساب تكلفة البناء الكلية للمبنى.

 

وأشارت الدراسة إلى التغيرات الكبيرة التى حدثت فى أسعار أكثر من 24 عنصر  يدخلون فى إنشاء المبنى غير حديد التسليح مثل أسلاك النحاس، الألمونيوم، الزجاج، أعمال الدهانات، البتومين، المواسير، الأسمنت، الزلط والرمل، الصاج، الطوب، الأخشاب، السيراميك ناهيك عن تكاليف الرسوم الهندسية وأسعار العمالة والتفريغ وأعمال المقاولات.