النوبارية للسكر تستلم 1.1 مليون طن بنجر منذ بداية الحصاد بإنتاج 168 ألف طن

كتب - حمدي المصري

أعلنت شركة النوبارية للسكر عن استلام 1.120 مليون طن بنجر السكر منذ بداية موسم الحصاد نهاية فبراير وحتى الآن، وإنتاج 168 ألف طن سكر.

 

من جهته، قال المهندس حسن كامل العضو المنتدب لشركة النوبارية للسكر، إن الشركة صرفت نحو مليار جنيه للفلاحين حتى الآن، وتستهدف شراء 1.250 مليون طن بنجر مقارنة بنحو 1.4 مليون خلال الموسم الماضي.

 

وأضاف كامل، في تصريحات صحفية، أنه من المتوقع إنتاج ما يقرب من 175 إلى 180 ألف طن سكر خلال الموسم الجاري، مقابل إنتاج 196 ألف طن سكر الموسم الماضي، في ظل قلة المساحات المنزرعة خلال الموسم الحالي.

 

وأوضح أنه سيتم صرف مستحقات المزارعين أولا بأول، وأن السعر يترواح بين 600 إلى 800 جنيه للطن حسب درجة الحلاوة ونسبة السكر، فكلما زادت نسبة السكر زاد سعر الطن.

 

وأشار إلى أن الشركة رصدت نحو 30 إلى 40 مليون جنيه لتطويرها منها 20 مليون جنيه لتطوير مرحلة التكرير ومرحلة الغسيل للاستعداد لاستيعاب كميات البنجر، بجانب 7 ملايين جنيهات لتطوير نظام التحكم الآلي في عمليات التصنيع.

 

ولفت إلى أن الشركة تعاقدت مع وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية على توريد نحو 140 ألف طن سكر خلال الموسم الماضي، وتم التعاقد على توريد 60 ألف طن سكر للتموين بداية من يوليو المقبل.

 

ويقدر إنتاج السكر فى مصر بنحو 2.3 مليون طن سنويًا فى المتوسط، منها 1.2 مليون من البنجر، والباقى من القصب، ويصل حجم الاستهلاك إلى 3 ملايين طن، وتغطى الفجوة عبر الاستيراد من خلال القطاع الخاص، وهيئة السلع التموينية.

 

كانت وزارة التموين أعلنت عن منح علاوة على طن البنجر 75 جنيها بحد أدنى، خاصة وأن زراعة البنجر فى الأراضى الصحراوية تكلفتها مرتفعة بعض الشيئ، وفيما يخص قصب السكر فتم الاتفاق على أن تكون العلاوة 90 جنيها خلال موسم التوريد المقبل، ليرتفع سعر توريد طن قصب السكر المحلي من 720 إلى 810 جنيهات خلال الموسم الحالي.