ارتفاع صافي أرباح إكسترا إلى 224 مليون ريال خلال النصف الأول من 2022

كتب - حمدي المصري

ارتفع صافي أرباح الشركة المتحدة للإلكترونيات “إكسترا”، بنسبة 23.6% خلال النصف الأول من 2022 ليسجل 224.6 مليون ريال، مقارنة بـ 181.7 مليون ريال سجلتها الشركة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

 

وقالت الشركة في بيان على السوق السعودية “تداول” إن سبب ارتفاع الأرباح يرجع إلى ارتفاع مبيعات النصف الأول من العام الحالي بنسبة 15.6% مقابل الفترة المماثلة من العام 2021، نتيجة إطلاق مهرجان التخفيضات الكبرى خلال الربع الثاني، ما أدى إلى زيادة مبيعات قطاع التجزئة مقابل نفس الفترة من العام الماضي.

 

وزادت إيرادات خدمات التمويل الاستهلاكي من خلال الشركة المتحدة للخدمات المالية، ما أدى إلى نمو إجمالي الربح بنسبة 11% عن الفترة ذاتها من العام الماضي، لتحقق الشركة إجمالي ربح يقدر بـ610.5 مليون ريال مقابل 550 مليون ريال عن الفترة المماثلة من العام الماضي، وكان له الأثر في نمو صافي الأرباح بنسبة 23.6% عن الفترة المماثلة من العام الماضي.

 

وأضافت الشركة أن ذلك جاء على الرغم من ارتفاع مصاريف البيع والتشغيل والمصاريف العمومية والإدارية.

 

وأرجعت الشركة سبب ارتفاع الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع مبيعات الربع الثاني بنسبة 27.9% مقابل الربع نفسه من العام الماضي، نتيجة إطلاق مهرجان التخفيضات الكبرى خلال الربع الثاني، ما أدى إلى زيادة مبيعات قطاع التجزئة مقابل الربع المماثل من العام السابق.

 

بالإضافة إلى ارتفاع إيرادات خدمات التمويل الاستهلاكي من خلال الشركة المتحدة للخدمات المالية، ما أدى إلى نمو إجمالي الربح بنسبة 10.5% عن الربع المماثل من العام الماضي، لتحقق الشركة إجمالي ربح يقدر بـ320.3 مليون ريال مقابل 289.8 مليون ريال عن الربع ذاته من العام الماضي، ما كان له الأثر في نمو صافي الأرباح بنسبة 26.5% عن الربع المماثل من العام الماضي.

 

ولفتت الشركة إلى أن ذلك جاء رغم ارتفاع مصاريف البيع والتشغيل والمصاريف العمومية والإدارية.

 

وأرجعت الشركة سبب ارتفاع الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى زيادة مبيعات الربع الحالي بسبب إطلاق موسم التخفيضات الكبري خلال الربع الثاني، والذي أدى إلى ارتفاع إجمالي الربح وصافي الربح مقارنةً بالربع السابق.