سيديكو تستعد لافتتاح مصنع أدوية علاج الأورام بأسعار مخفضة سبتمبر المقبل

كتب - حمدي المصري

كشفت شركة “سيديكو” للصناعات الدوائية، إحدى الشركات التابعة لـ”العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية أكديما”، عن استهدافها افتتاح مصنع لتوفير الأدوية التي تستخدم لعلاج الأورام بأسعار مخفضة في السوق المحلية خلال شهر سبتمبر المقبل بحجم استثمارات يصل إلى 900 مليون جنيه، يتم تمويلها ذاتيًا.

 

من جهتها، قالت الدكتورة ألفت غراب، رئيس مجلس إدارة “أكديما”، إن الشركة تخطط لتسجيل حوالي 76 مستحضرًا خلال الفترات المقبلة، بعد نجاحها في اعتماد 46 مستحضرًا من وزارة الصحة حتى الآن.

 

وأضافت غراب، في تصريحات صحفية أن شركتها اشترت ماكينات طبية معزولة بشكل جيد من الأبخرة لحماية الأطباء، مشيرة إلى ارتفاع حجم مبيعات الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 4 مليارات جنيه.

 

ولفتت إلى أن حجم مبيعات الشركة خلال العام الماضي بلغ نحو 12 مليار جنيه، وقيمة التصدير من المبيعات بلغت نحو 75 مليون دولار بما يعادل 1.2 مليار جنيه، ويتم التصدير لأكثر من 70 دولة حول العالم.

 

وأوضحت غراب، أن الشركة تصدر أدوية لحوالي 23 دولة في قارة أفريقيا، وتستهدف التوسع أكثر خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أنها استطاعت من خلال “أكديما” وشركاتها التابعة والشقيقة، تحقيق نقلة طيبة لصالح الوطن والمريض المصري الذي يمثل الهدف الرئيسي للشركة بتوفير كل ما يحتاجه من الدواء الأساسي، وتخفيف معاناته بإتاحة المنتجات الدوائية بأسعار مناسبة.

 

ولفتت إلى أن الشركة تتلقى الدعم الكافي من الدولة المصرية لتصنيع العديد من الأدوية التي تلاحظ نقصها في السوق، في سبيل العمل على إحلال الواردات وتصنيع الأدوية التي يتم استيرادها يساعد في توفير العملة الصعبة لمصر.

 

وأكدت أن الشركة حصلت علي الدعم الكافي من وزارة الصحة وهيئة الدواء، وأن هذا المشروع سيكمل إنتاج مواد خام لتصنيع الدواء بنسبة 100% في السوق المحلية.

 

وتمتلك سيديكو مصنعًا بالمنطقة الصناعية الأولى في مدينة السادس من أكتوبر، على مساحة 70 ألف متر مربع، ويخصص لتصنيع أكثر من 250 مستحضراً، أبرزها البنسلين والأنسولين والهرمونات وعدد من الأدوية المنقذة للحياة.

 

كما تمتلك أكديما الحكومية 31% من أسهم سيديكو، فيما توزع النسبة المتبقية بواقع 20% لشركة مصر للتأمين، و13% لأحد المستثمرين السعوديين، و20% لشركة أورجانون العالمية، و1% لعدد من صغير المستثمرين.

 

وتأسست أكديما عام 1976 بقرار من رئيس الجمهورية بغرض إنشاء وتطوير الصناعات الدوائية والمنتجات الطبية ومستلزمات صناعة الدواء في مصر والوطن العربي، ويبلغ عدد شركاتها التابعة 18 كيانا تنتج نحو 900 صنف تغطي 36 مجموعة دوائية.