تصديري الصناعات الكيماوية يستهدف زيادة الصادرات إلى كيينا 15%

كتب – حمدي المصري

قال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن المجلس يستهدف تحقيق معدل نمو يصل لنحو 15% بصادرات القطاع إلى كينيا خلال العام الجاري.

 

وأضاف أبوالمكارم، في تصريحات صحفية، أن السوق الكينية تعد من أبرز الأسواق الأفريقية التي يركز عليها المجلس في تعزيز تواجد منتجات القطاع بالقارة ونمو الصادرات لها بنسبة 20%، مؤكدا أهمية كينيا لكونها معبر ومركز رئيسي لدخول عدد من الدول المجاورة وخاصة الحبيسة، حيث يمكن استغلالها كمركز للصادرات المصرية لتلك الدول.

 

وأوضح أبو المكارم، أن قرار استمرار إعفاء الصادرات المصرية للسوق الكينية من الرسوم الجمركية لمدة عام، سيساهم في تعزيز تنافسية المنتجات المصرية داخل هذه السوق الهامة.

 

كانت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أعلنت أن الاتحاد الجمركي لدول شرق أفريقيا EAC أصدر قراراً بمنح كينيا الموافقة على مد الإعفاءات الجمركية للصادرات المصرية ودول الكوميسا حتى 30 يونيو 2023.

 

وأشار أبو المكارم، إلى أنه جاري الإعداد لتسيير بعثة تجارية إلي كينيا منتصف أغسطس المقبل تضم مختلف قطاعات الصناعات الكيماوية من دهانات، منظفات، عبوات زجاجية، ومنتجات بلاستيكية.

 

يذكر أن قيمة التجارة بين مصر وكينيا عام 2021 ارتفعت بنسبة 4.7% لتسجل ما قيمته 666 مليون دولار مقارنة بما قيمته 635.8 مليون دولار عام 2020، ليرتفع بذلك فائض الميزان لصالح مصر بنسبة 1.6% ليسجل 265.4 مليون دولار مقارنة بما قيمته 261.2 مليون دولار عام 2020.

 

وارتفعت الصادرات المصرية بنسبة 3.3% لتسجل 465.7 مليون دولار مقارنة بما قيمته 448.5 مليون دولار عام 2020، حيث تتضمن أهم بنود الصادرات المصرية للسوق الكيني كل من الكلينكر، الورق ومنتجاته، سكر القصب، منتجات الحديد والصلب، آلات وأجهزة كهربائية، لدائن البلاستيك، والصابون والمنظفات، الصناعات الغذائية من المكرونة والنشا، والأعلاف الحيوانية.