تصديري الصناعات الهندسية يتوقع ارتفاع الأسعار 5% بعد زيادة أسعار البنزين

كتب – حمدي المصري

توقع المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ارتفاع أسعار المنتجات والسلع بالقطاع بنسبة تتراوح بين 5 إلى 7% بعد ارتفاع أسعار البنزين.

 

وقال الصياد، في تصريحات صحفية، إن تحريك أسعار البنزين والسولار والمازوت ليس له تأثير مباشر نظرا لمحدودية استخدام تلك الأنواع من الطاقة في مصانع القطاع، مشيرا إلى أن التأثير الأكبر المتوقع سيكون على أسعار نقل البضائع مع زيادة تعريفة النقل سواء للمواد الخام أو نقل البضائع النهائية، خاصة في ظل احتياج تلك السلع لأماكن كبيرة بما يعني زيادة التكلفة، حيث يمثل النقل 1 إلى 2% من التكلفة.

 

ولفت الصياد، إلى أن قرار زيادة الأسعار اليوم كان متوقعًا خاصة مع الارتفاعات العالمية في أسعار البترول، قائلا ”بالمقارنة بين سعر البنزين في مصر بالبلدان الأخرى ما زال الأرخص حتى مقارنة مع دول منتجة ولديها وفرة في البترول”.

 

كانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي قررت في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيو الماضي التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلي، وذلك للربع يوليه / سبتمبر 2022.

 

وتم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا كالآتي: 8.00 جنيه للتر البنزين 80 و9.25 جنيه للتر البنزين 92 و10.75 جنيه للتر البنزين 95.

 

وكذلك زيادة سعر السولار والكيروسين ليصبح 7.25 جنيه / لتر وزيادة سعر طن المازوت المورد لباقي الصناعات 400 جنيه / طن ليصبح سعر الطن 5000 جنيه / طن وثبات أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء.