لافارج مصر تعتزم الوصول بمصادر الطاقة البديلة إلى 50% خلال 3 سنوات

كتب – حمدي المصري

أعلنت شركة لافارج مصر عضو مجموعة هولسيم العالمية، عن اعتزامها التوسع في استخدام مصادر الطاقة البديلة ضمن مزيج الطاقة لديها لتصل إلى 50% خلال 3 أعوام مقابل 22% حالياً.

من جهته، قال المهندس أحمد عبده، رئيس القطاع التجاري والتسويق بالشركة، إن الشركة تمتلك استراتيجية واضحة نحو تنمية الاقتصاد الأخضر بما يتماشى مع الأهداف المناخية الأكثر طموحًا لعام 2030.

واضاف عبده أن الشركة تضخ استثمارات سنوية بقيمة 15 مليون فرنك بهدف التوسع باستراتيجيتها لتقليل الإنبعاثات الكربونية وخفض محتوى الكلينكر بمنتجاتها لنحو 70% بحلول عام 2025.

وأوضح أن المنتجات الجديدة التي تطرحها الشركة تقوم بشكل أساسي على البناء الأخضر وتقليل البصمة الكربونية البيئية، مثل منتجات “ECOPlanet and ECOPlanet Prime” والتي تقلل الانبعاثات الكربونية ما بين 50 إلى 60% ، وأخيراً منتج شطبنا ذات البصمة الكربونية 40% فقط والذي تم طرحه خلال شهر يونيو الماضى ، ليخدم قطاع اعمال التشطيبات.

ويصل حجم الطاقات الإنتاجية المتاحة لدى الشركة في مصر لنحو 10 ملايين طن، بجانب محطات خرسانية منتشرة على مستوى الجمهورية، إضافة إلى شركة جيوسايكل لإدارة المخلفات، مشيرا إلى أن شركته تستحوذ على حصة تصل لنحو 10.5% من إجمالي السوق، في ظل العمل وفقا لقرار جهاز حماية المنافسة الصادر العام الماضي بتنظيم الطاقات البيعية داخل مصانع الاسمنت، لتعمل بنحو 60 % من قدراتها الإنتاجية بإجمالي طاقات 10 مليون طن من خلال 5 خطوط رئيسية للإنتاج.