لافارج مصر تضخ استثمارات 15 مليون فرنك سنويا في مصر

كتب - حمدي المصري

أعلنت شركة لافارج مصر عضو مجموعة هولسيم العالمية، عن استهدافها ضخ استثمارات سنوية بقيمة 15 مليون فرنك بهدف التوسع باستراتيجيتها لتقليل الإنبعاثات الكربونية وخفض محتوى الكلينكر بمنتجاتها لنحو 70% بحلول عام 2025.

 

من جهته، قال المهندس أحمد عبده، رئيس القطاع التجاري والتسويق بالشركة، إن الشركة تسعى للتوسع باستخدام الوقود البديل ضمن مزيج الطاقة لديها بما يتسق مع رؤيتها إلى الوصول بنسبة الانبعاثات الكربونية لمستوى صفر بحلول عام 2050.

 

وأضاف عبده، في تصريحات صحفية، أن الشركة تتطلع لمواصلة التوسع في استخدام مصادر الطاقة البديلة ضمن مزيج الطاقة لتصل إلى 50% خلال الأعوام الثلاثة المقبلة مقابل 22% خلال الفترة الراهنة.

 

وأشار عبده، إلى اهتمام الشركة بتنفيذ خططها نحو تنمية الاقتصاد الأخضر بما يتماشى مع الأهداف المناخية الأكثر طموحًا لعام 2030، كما تتطلع الشركة لتبادل خبراتها العالمية في صناعة أفضل أنواع الأسمنت الذي يطابق معايير الحفاظ على البيئة، وذلك في إطار إستضافة مصر لمؤتمر كوب 27 للمناخ، الذي يعقد نهاية العام في شرم الشيخ.

 

وأوضح أن المنتجات الجديدة التي تطرحها الشركة تقوم بشكل أساسي على البناء الأخضر وتقليل البصمة الكربونية البيئية، مثل منتجات “ECOPlanet and ECOPlanet Prime” والتي تقلل الانبعاثات الكربونية ما بين 50 إلى 60%، ومؤخرا منتج شطبنا ذات البصمة الكربونية 40% فقط والذي تم طرحه خلال شهر يونيو الماضى، ليخدم قطاع أعمال التشطيبات.

 

وذكر عبده، أن إجمالي حجم الطاقات الإنتاجية المتاحة لدى الشركة في مصر تصل لنحو 10 ملايين طن، بجانب محطات خرسانية منتشرة على مستوى الجمهورية، إضافة إلى شركة جيوسايكل لأدارة المخلفات، مشيرا إلى أن شركته تستحوذ على حصة تصل لنحو 10.5% من إجمالي السوق، في ظل العمل وفقا لقرار جهاز حماية المنافسة الصادر العام الماضي بتنظيم الطاقات البيعية داخل مصانع الاسمنت، لتعمل بنحو 60% من قدراتها الإنتاجية بإجمالي طاقات 10 مليون طن من خلال 5 خطوط رئيسية للإنتاج.