وزيرة التجارة تبحث مع وزيرة البيئة استعدادات مصر لاستضافة قمة تغير المناخ

كتب - حمدي المصري

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إنه يجري حاليًا الانتهاء من وضع أجندة اليوم المخصص للصناعة المصرية، خلال استضافة مصر للدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27 المقرر انعقاده بمدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر المقبل.

 

وقالت جامع، خلال لقائها مع ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إنه جاري الإعداد إيضا للمعرض المقرر إقامته بالمنطقة الخضراء والذي سيضم المنتجات الصناعية المصرية الصديقة للبيئة وكذلك أحدث التكنولوجيات المستخدمة.

 

وأكدت جامع أن استضافة مصر لهذه القمة يمثل فرصة كبيرة لاستعراض جهود الدولة لدعم التحول للاقتصاد الأخضر في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية والحد من الإنبعاثات الكربونية ومواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية وتحقيق الاستدامة.

 

وأوضحت أن اللقاء استعرض دور الصناعة والقطاع الخاص في فعاليات القمة حيث يجري في هذا الإطار، فضلاً عن المبادرة الخاصة بالدول الافريقية والتي تستهدف الشركات الإفريقية العاملة في مجالات كفاءة الطاقة واستخدامات الطاقة النظيفة والمتجددة ومشروعات الاقتصاد الدوار لا سيما في ظل ترأس مصر حالياً لتجمع الكوميسا.

 

من جهتها، قالت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إنه فى إطار تحضير اللجنة العليا لإستضافة المؤتمر، أقرت اللجنة بوجود يوم خاص “بخفض الانبعاثات” ضمن الأيام غير الرسمية للمؤتمر والمنوط به وزارتى الصناعة والبترول، وستضم عدداً من الصناعات الثقيلة بهدف فتح حوار منطقى وعلمى مع ممثلي هذه الصناعات لسماع آراهم ووجهة نظرهم، حول كيفية التزامهم بخفض الانبعاثات للحد من آثار التغيرات المناخية، والآلية التى سيتم العمل بها فى هذا الشأن.

 

وأضافت أنه ولأول مرة يتم مناقشة خفض الانبعاثات فى مؤتمرات المناخ، حيث قامت وزارة الخارجية بالتنسيق مع سكرتارية الأمم المتحدة لإطلاق هذا اليوم، مشيرة إلى أن اليوم سيضم عدد من الجلسات منها جلسة خاصة بالقارة الأفريقية وأخرى للقطاع الخاص، وسيتم عرض أجندة العمل المناخى الوطنى فى هذا الشأن بهدف نشرها عالمياً.