ارتفاع صادرات مصر من الصناعات الهندسية 31% خلال أول 5 أشهر من 2022

كتب - حمدي المصري

ارتفعت صادرات الصناعات الهندسية المصرية خلال الـ 5 أشهر الأولى من 2022، بنسبة 31% لتسجل 1.551 مليار دولار مقابل 1.185 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2021.

 

من جهته، قال المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن صادرات القطاع ارتفعت بنسبة 25% فى شهر مايو 2022 مقارنة بنفس الشهر من 2021، وبلغت 264.7 مليون دولار في مايو 2022 مقابل 211.7 مليون دولار فى مايو 2021.

 

وأضاف الصياد، أن أهم الدول التي زادت الصادرات إليها في قارة أوروبا “المملكة المتحدة – سلوفاكيا –  فرنسا– المانيا – التشيك – إسبانيا- وإيطاليا” وفي آسيا “السعودية – الإمارات – الكويت – الأردن – لبنان” وفي أفريقيا “الجزائر- المغرب- ليبيا”.

 

وأشار الصياد، إلى أن أهم القطاعات التي زادت صادراتها خلال الفترة من يناير إلى نهاية مايو 2022 بالمقارنة بنفس الفترة عام 2021 هى الكابلات والتي حققت نمو 81%، والمعادن سجلت ارتفاع 72%، والأجهزة الكهربائية سجلت زيادة بنسبة 52%، والأجهزة المنزلية حققت 14%، ومكونات السيارات سجلت ارتفاع 6.1%  وحققت وسائل النقل زيادة 5%.

 

ولفت الصياد، إلى أن استمرار زيادة صادرات القطاع في ظل هذه الظروف العالمية يتطلب ضرورة قيام الحكومة بتطبيق عدد من الإجراءات أبرزها خفض تكاليف إنتاج السلع الهندسية وإزالة الجمارك على المكونات والمستلزمات الإنتاجية بوصفها أحد عناصر التكلفة الإنتاجية والعمل على تعميق التصنيع المحلي للمكونات الرئيسية في العملية الإنتاجية.

 

وأكد الصياد أهمية خلق حزم تشجيعية لجذب مستثمرين أجانب لتصنيع مكونات استراتيجية ورئيسية ليس لها بديل محلي وصرف مستحقات المصدرين في مدة 3 أشهر من تاريخ التقدم بالمستندات.

 

وأوضح أن قدرات المنتجات المصرية على المنافسة في الأسواق الدولية موجودة في ظل استمرار الطلب الخارجي المرتفع على منتجات القطاع في الأسواق التقليدية، إضافة إلي الأسواق الجديدة التي يعمل المجلس على التواجد بها، وهو ما يعد مشجع للحكومة للجوء إلى تطبيق إجراءات داعمة للقطاع الهندسي بوصفه الحصان الرابح للصادرات في السنوات القادمة.