2.4 مليار جنيه إيرادات جهينه خلال الربع الأول من العام الجاري

كتب - حمدي المصري

ارتفعت إيرادات شركة جهينه للصناعات الغذائية بنسبة 29% لتسجل 2,4 مليار جنيه، فى الربع الأول من العام الجاري.

 

وأرجعت الشركة في بيان لها، هذا الارتفاع إلى النمو فى حجم المبيعات فى القطاعات الأساسية ما يوضح تعافي القوة الشرائية للمستهلكين.

 

ولفتت جهينه، في نتائجها المالية المجمعة غير المدققة للربع الأول لعام 2022، إلى انخفاض هامش مجمل الربح بمقدار 2,7% في الربع الأول لعام 2022 ليصل إلى 26.4%.

 

وأرجعت الشركة الانكماش فى الهامش للزيادة المستمرة في الأسعار العالمية لمدخلات الإنتاج ومواد التعبئة والتغليف وتباطؤ حركة سلاسل التوريد العالمية.

 

وأشارت إلى انخفاض هامش المصاريف البيعية والإدارية والعمومية خلال العام بنسبة طفيفة 0,2% لتصل إلى 18,7% بسبب عدم خفض المصاريف التسويقية بسبب طروحات المنتجات الجديدة مثل مشروب الزبادي اليوناني بالفواكه وحملة تسويقية كبيرة لحليب جهينه، والتي شارك فيها عدد من الممثلين والرياضيين المشهورين.

 

وأوضحت الشركة أن الحملة ركزت بشكل أساسي على تغيير النظرة إلى العلامة التجارية لتصبح أكثر شبابًا وصحة وابتكارًا، كما أن الحملة التسويقية حققت نجاحًا كبيرًا، واكتسبت حصة سوقية في قطاع الحليب بنسبة 5% في الربع الأول، وانخفض هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك (EBITDA) في العام بمقدار 2,5% ليصل إلى 11,4%.

 

وأشارت إلى ارتفاع صافي الربح لنحو 142 مليون فى الربع الأول 2022 محققا زيادة بنسبة 16% مقارنة بنفس الفترة العام الماضي.

 

وتابعت، “التكامل الرأسي للشركة بالإضافة إلى استراتيجية الشركة لخفض التكلفة وجهود تقليص المديونية من صافي دين 782 مليون في الربع الأول 2021 إلى 326 مليون جنيه مصري في نهاية الربع الأول 2022 ساعد بشكل كبير وملحوظ في امتصاص التأثير السلبي على الربحية، لينخفض هامش صافي الربح 0,7% مقارنة بنفس الفترة العام السابق ليصل إلى 5,9%.