مجموعة مصر للأسمنت تبدأ تشغيل وصيانة مصنع قناة ذاتيا بداية من يوليو الجاري

كتب - حمدي المصري

بدأت مجموعة مصر للأسمنت تشغيل وصيانة مصنعها في قنا ذاتيًا منذ بداية شهر يوليو الجاري، بهدف خفض تكاليف التشغيل، وتحقيق أقصى استفادة من الأصول وتعظيم القدرة على مواجهة التحديات.

 

جاء القرار بعد انتهاء عقد الإدارة الفنية لمصنع الشركة بقنا والمسند إلى الشركة العربية السويسرية للهندسة “آسيك” منذ يوليو عام 2012، والذي كان قد شارف على الانتهاء بنهاية الشهر الماضي، حيث وافق مجلس الإدارة يوم الإثنين الموافق 13 يونيو على تشغيل وصيانة المصنع ذاتياً، لتتولى المجموعة بذلك إدارة العمليات التشغيلية للمصانع المملوكة لها بالكامل، وهو ما يأتي في إطار تحقيق الشركة لأهدافها الاستراتيجية للنمو من أجل الريادة، وبناء الكفاءات الداخلية، ما يحقق الاستفادة العظمى من الخبرات الذاتية المتراكمة للشركة وشركاتها التابعة.

 

من جهته، قال المهندس طارق طلعت، العضو المنتدب للمجموعة، إن هناك حرص دائم لدى المجموعة على التطوير ليس فقط في تقديم منتجات أسمنتية عالية الجودة، بل على مستوى العمليات أيضاً، مشيراً إلى أنه منذ تطوير الهوية المؤسسية للمجموعة ووضع الاستراتيجية الجديدة، عملت على تحقيق الاكتفاء الذاتي بالاعتماد على الخبرات الداخلية بما يأتي ضمن جهود الحكومة المصرية لدعم قطاع الصناعة وتوطين الصناعات المحلية.

 

يذكر أن مجموعة مصر للأسمنت بدأت في تشغيل وصيانة مصنع المنيا ذاتياً في نوفمبر من العام الماضي، حيث نجح فريق الإدارة الفنية بالمصنع وإدارات المجموعة المعاونة في تشغيل المصنع بمستوى أداء متميز، ما انعكس على إجمالي تكلفة التشغيل والقدرة علي المنافسة وبالتالي ربحية الشركة.

 

وتتكون مجموعة مصر للأسمنت من شركة مصر للأسمنت قنا وشركة مصر للأسمنت المنيا وشركة مصر للأسمنت بيتون.

 

تأسست شركة مصر للأسمنت قنا عام 1997 ويبلغ رأس مال الشركة المصدر في الوقت الحالي 720 مليون جنيه وتصل طاقتها الانتاجية السنوية إلى 2 مليون طن من الأسمنت بمختلف أنواعه.

 

وتمتلك شركه مصر للأسمنت قنا حصة 60% من رأس مال شركة مصر للأسمنت المنيا (أسمنت بورتلاند المنيا سابقا) التي تقدر طاقتها الانتاجية السنوية 2.2 مليون طن من الأسمنت، كما تمتلك شركة مصر للاسمنت قنا حصة حاكمة من رأس مال شركة مصر للأسمنت بيتون (أسيكو للخرسانة الجاهزة سابقا) بنسبة 99.9%، وذلك بطاقة إنتاج 500 ألف متر مكعب من الخرسانة الجاهزة من خلال ٩ محطات للخرسانة.