المصريين الأفارقة تبحث مع رؤساء الجاليات الأفريقية في مصر سبل التعاون الاقتصادي المشترك

كتب - حمدي المصري

عقدت جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة لقاءا مع عدد من رؤساء الجاليات الأفريقية في مصر، لبحث مجموعة من القضايا التي تهم الشأن الاقتصادي المصري والإفريقي، وسبل التعاون وآلية دمج عمل الجاليات الإفريقية بسوق الإنتاج والاقتصاد المصري الأفريقي.

 

من جهته، استعرض الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، خلال اللقاء إطار العمل داخل الجمعية وأعطى نبذه كاملة عن اللجان النوعية داخلها، وكذا الممثلون بالخارج، مشددا على حرص الجمعية على استدامة التواصل واستمرارها في التنسيق مع الجهات المعنية؛ لبحث كافة مقترحات وأفكار التعاون، وإمكانية تنفيذها؛ لتعزيز التعاون الاقتصادي وحصد ثماره على أرض الواقع.

 

وأشار إلى أن الجمعية تعمل من خلال لجانها النوعية، على وضع خطة عمل تهدف إلى تحسين التعاون المشترك في كل مجالات الاقتصاد والأعمال في القارة الأفريقية، لافتا إلى أهمية دور القطاع الخاص في تعزيز التعاون الاقتصادي في القارة.

 

وأوضح الشرقاوي، أن هذا اللقاء يأتي ضمن اللقاءات الهامة التي تعقدها الجمعية، والتي يشارك بها عدد ضخم من رؤساء المؤسسات والمنظمات الخاصة والحكومية في الدول الإفريقية، والتي تبحث احتياجات السوق الإفريقي، وتعمل علي تعميق التعاون الاقتصادي في القارة، والاستفادة من خبرات المسؤولين الذين يعتبروا قواسم مشتركة للمعرفة بين هذه الدول

 

ولفت إلى أن الجمعية تبحث جميع الأفكار والتوصيات والاقتراحات؛ لتنمية مجتمع المال والأعمال الإفريقي، وتوطيد وتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية، وهذا دور القطاع الخاص، مضيفا، “وأن ما نجريه يهدف الوصول لكل الطبقات وطرق لكل الابواب وربط لكل العناصر حتي مستوي المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر في قلب القارة”.

 

وذكر الشرقاوي، أنه تم الاتفاق على عقد عدد من الاجتماعات؛ ليتم الاطلاع على كافة الاحتياجات الإفريقية من منتجات من الأسواق الأفريقية والسوق المصري والإجراءات التي تتخذها دول القارة لتنفيذ تلك الأفكار، وتبادل هذه المنتجات وفقا للاتفاقيات المعقودة والمبرمة وأهمها اتفاقية التجارة البينية الحرة الافريقية، مؤكدًا على دور القوى الناعمة من خلال الاقتصاد والأعمال في تعميق التعاون الدولي في القارة السمراء.

 

وخلال اللقاء، أكد رؤساء الجاليات الأفريقية في مصر، على أن مصر تشهد حاليا تطورا كبيرا على كافة المستويات، معربين عن أملهم في نقله إلى بلادهم.

 

حضر الاجتماع رؤساء وأعضاء جاليات العديد من الدول الإفريقية، من: جمهورية السودان ، والنيجر، وسيراليون، ونيجيريا، وأوغندا، وتنزانيا، وكينيا، وغانا، وتوغو، وجنوب السودان، وزيمبابوي، وليبيريا، وغينيا.