انخفاض إنتاج تويوتا موتورز خلال أول 5 أشهر من 2022 بنسبة 9.7%

كتب - حمدي المصري

أعلنت شركة تويوتا موتورز للسيارات انخفاض الإنتاج العالمي للأشهر الخمسة الأولى من عام 2022 بنسبة 9.7% عن هدفها في المتوسط ​​، ما أثار تساؤلات حول ما إذا كانت شركة صناعة السيارات اليابانية ستكون قادرة على الحفاظ على هدفها الحالي لهذا العام.

 

وقالت تويوتا، إنها أنتجت 634.940 سيارة في مايو، أي أقل بنسبة 5.3% عن نفس الشهر من العام الماضي وأقل من هدفها البالغ 700 ألف سيارة.

 

كان هذا هو الشهر الثالث على التوالي الذي تفقد فيه تويوتا هدفها الشهري، وقد التزمت الشركة بهدفها المتمثل في تسجيل 9.7 مليون سيارة للسنة المنتهية في مارس 2023، لكنها طرحت احتمال أن تكون خطة إنتاجها أقل.

 

وحققت تويوتا أداءً جيدًا في البداية خلال أزمة أشباه الموصلات العالمية بسبب مخزون كبير من الرقائق، لكنها خفضت الإنتاج مرارًا وتكرارًا هذا العام بسبب نقص الرقائق والمكونات الرئيسية إضافة إلى انقطاع الإمدادات بسبب تدابير منع تفشي كورونا في الصين.

 

من جهته، قال سيجي سوجيورا، كبير المحللين في معهد توكاي طوكيو للأبحاث، إنه من المرجح أن تلتزم تويوتا بهدفها السنوي الحالي بشرط عدم ظهور عوامل سلبية إضافية لأنها تهدف إلى تعويض الإنتاج المفقود في الجزء الأخير من السنة المالية.

 

وأضاف شوجيورا: “ليس من المستحيل إنتاج 900 ألف وحدة شهريًا، على سبيل المثال، في النصف الثاني من العام، لذلك ربما لا يزال هناك مكان تفكر فيه في تعويض الإنتاج هناك”.

 

وخلال شهر يونيو، خفضت شركة صناعة السيارات هدف الإنتاج مرتين، وأحدث التوقعات هي 750 ألف مركبة، أي أقل بنسبة 12% تقريبًا من تقديرها الأصلي البالغ 850 ألف.

 

وكانت شركة صناعة السيارات قد أعلنت أنها ستوقف الإنتاج بشكل متعمد من أبريل إلي يونيو بأنها لتخفيف العبء عن مورديها في الداخل، انخفض الإنتاج بنسبة 28.5% في مايو لكنه ارتفع بنسبة 4.6% في الخارج.

 

كانت أوروبا من بين المناطق التي زاد فيها الإنتاج لأنها لم تتضرر بشدة من نقص الرقائق، كما ارتفع الإنتاج في دول مثل تايلاند وإندونيسيا التي تأثرت بشكل كبير بتفشي فيروس كورونا المستجد العام الماضي.

 

وذكرت تويوتا في منتصف أبريل، أنها تخطط لإنتاج 750 ألف سيارة في مايو، لكنها سرعان ما خفضت ذلك بمقدار 50 ألفًا بسبب إغلاق كورونا في شنجهاي.

 

وفي الفترة من يناير إلى مايو، بلغ متوسط ​​إنتاج تويوتا العالمي 713172 سيارة شهريًا، أي أقل بنسبة 9.7% من متوسط ​​توقعاتها الشهرية الأولية البالغ 790 ألف وحدة.