المصريين الأفارقة تبحث التعاون مع نيجيريا لتواجد الشركات المصرية في منطقة حرة مزمع إنشاؤها

كتب - حمدي المصري

أعلن الدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، عن أنه يتم حاليا بالتعاون مع عدد من الجهات النيجيرية دراسة كيفية تواجد الشركات المصرية في أحد المشروعات المزمع إنشائها هناك والمتمثلة في منطقة حرة على مساحة 717 ألف هكتار.

 

وقال الشرقاوي، خلال اجتماع الجمعية مع رؤساء بعض الجاليات الأفريقية بالقاهرة، إن تلك المنطقة من المتوقع أن تضم 3 قطاعات “المنسوجات وزيوت الطعام ومستلزمات الطاقة”، إضافة إلى أماكن زراعية لتغذية هذه المشروعات، مشيرا إلى أن ذلك سيساهم في تعزيز التعاون المصري الأفريقي من منظور القطاع الخاص.

 

وأضاف الشرقاوي، أنه جاري الإعداد حاليا لتنظيم منتدى اقتصادي مصري نيجيري خلال الفترة القريبة المقبلة، وأن الجمعية لديها حاليا 18 مكتب في القارة الأفريقية، فضلا عن 22 لجنة نوعية تقوم ببحث فرص التعاون الاقتصادي المشترك بين القطاع الخاص في مصر ونظيره في البلدان الأفريقية المختلفة.

 

وأوضح أن الجمعية من خلال تلك اللجان تضع خطة عمل تهدف إلى تحسين التعاون المشترك في كل مجالات الاقتصاد والاستثمار والأعمال في القارة الأفريقية، مؤكدا على أهمية دور القطاع الخاص في تعزيز عمليات التعاون والتنمية في القارة.

 

وشدد الشرقاوي، على أن تعزيز عمليات التعاون لا تتعلق فقط بالتصدير للدول الأفريقية، بل يتم تشجيع الشركات المصرية على الاعتماد على السوق الأفريقية في الحصول على احتياجاتهم من المواد الخام ومستلزمات الإنتاج وكذلك التواجد التصنيعي في البلاد الأفريقية، مؤكدا على استعداد الجمعية لتوفير كافة المعلومات التي تحتاجها الجاليات والشركات الأفريقية عن السوق المصرية والتشبيك مع الشركات المصرية.