تكوين مخزون استراتيجي من الأخشاب لمواجهة مخاطر ارتفاع الأسعار

كتب - حمدي المصري

أعلنت وزارة قطاع الأعمال، عن أن الشركة التجارية للأخشاب كونت مخزون استراتيجي لتوفير احتياجات السوق المحلى والحد من أي زيادة في الأسعار في حالة ندرة البضائع في الأسواق العالمية بقيمة إجمالية 29.3 مليون جنيه، مع تعويض جميع الخسائر المرحلة من أعوام سابقة والبالغة حوالي 33 مليون جنيه.

 

وأوضحت الوزارة في تقريرها بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو، أن الشركة تتواصل مع الدول الأوروبية المصدرة للأخشاب لتأمين توفير حد أدنى من احتياجات الصناعة المحلية للأثاث والمنتجات الخشبية الأخرى.

 

وأشارت الوزارة، إلى أن تطوير الشركة شمل تغيير مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية مع التركيز على النشاط الرئيسي للشركة في استيراد وتجارة الأخشاب لتوفير احتياجات السوق المحلي.

 

ولفتت إلى ارتفاع الإيرادات الناتجة عن مبيعات الأخشاب والمنتجات الخشبية (النشاط الأساسي للشركة) لتبلغ 40.9 مليون جنيه في السنة المالية 2021 مقارنة بـ15 مليون جنيه في 2020، و27.8 مليون جنيه في 2019، و25 مليون جنيه في 2018.

 

وأشارت إلى بيع أكثر من 90% من مخزون الأخشاب الراكدة بالشركة لعدة سنوات والذي كان يباع بخسائر تزيد عن 50% من سعر التكلفة، والبدء في إعادة عرضه على العملاء بشكل محترف ما ساعد في بيعه بهامش ربح بلغ 15%.