المناطق الحرة: الدفع بمستندات التحصيل يقلل الضغط على البنوك ويحد من الاستيراد

كتب- صلاح السعدنى

قدم أصحاب المناطق الحرة مذكرة إلى نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة، للتوسط لدى محافظ البنك المركزى لحل  المشاكل المتعلقة بالمناطق الحرة وأهمها طريقة الدفع عند تعاملاتها مع الشركات داخل مصر عند البيع والشراء.

 

اكتفت الوزيرة بتكليف موظف بالمكتب الفنى لها بالرد على المذكرة، مؤكدا لأصحاب الشركات أن الوزارة ستخاطب طارق عامر محافظ المركزى وسنوافيكم بالرد فور وصوله من مكتب المحافظ.

 

وكان أصحاب المناطق الحرة قد طالبوا الحكومة ممثلة فى الجهات المعنية وأهمها البنك المركزى ووزارة الصناعة، وهيئة الاستثمار بتغيير طريقة الدفع عند التعامل مع الشركات داخل مصر بمستندات التحصيل وليس بالإعتمادات المستندية كما كان يحدث سابقا، على أن يكون الدفع بالجنيه المصرى.

 

أكد أصحاب المناطق الحرة أن الدفع بمستندات التحصيل سيقلل من الاستيراد ويزيد من الإقبال على المنتج المحلى، إضافة إلى أن سرعة عملية الاستيراد من المناطق الحرة سينتج عنه السرعة فى تلبية احتياجات السوق المحلى، وتقليل  الضغط على الجهاز المصرفى.

 

ونوه أصحاب المناطق الحرة، إلى أنه سبق وأن أكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء على أهمية حل جميع المشاكل المتعلقة بالصناعة والصناع ولكن الكثير من مشاكل لم تحل بعد!.