الصناعة والتجارة تستثني الأعلاف من العمل بإجراءات الاستيراد الجديدة

كتب - حمدي المصري

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة، عن استثناء الأعلاف وإضافات الأعلاف من تعليمات البنك المركزي الخاصة بوقف جميع العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية فقط.

 

جاء ذلك عبر خطاب تم توجيهه من قبل إبراهيم السجيني مساعد وزير الصناعة والتجارة للشئون الاقتصادية، إلى المهندس محمود العناني رئيس مجلس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن خلال يونيه الجاري.

 

وقال السجيني، في بيان له، إن الاتحاد العام لمنتجي الدواجن كان قد تقدم بطلب لاستثناء مدخلات صناعة الأعلاف من تعليمات البنك المركزي الصادرة بتاريخ 13 فبراير الماضي، والخاصة بوقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ جميع التعليمات الاستيرادية والاكتفاء بالاعتمادات المستندية فقط.

 

وخاطبت وزيرة الصناعة والتجارة نيفين جامع، وزير المالية الدكتور محمد معيط، بشأن تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية، باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من التعليمات الصادرة من البنك المركزي بوقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ العمليات الاستيرادية والعمل بموجب الاعتمادات المستندية فقط، وذلك بالعودة الى النظام القديم من خلال مستندات التحصيل.

 

ولفتت وزيرة الصناعة والتجارة، إلى أنه تم حصر تلك الأصناف والمنتجات الواردة للسوق المحلية والمواد الخام والتي تصل إلى 2251 بندا جمركيا، والتي تعد مطلوب استثنائها من تعليمات البنك المركزي وذلك للقطاعين الصناعي والتجاري بموجب توجيهات رئيس الجمهورية في اجتماع المجموعة الوزارية المنعقد في 10 مايو الجاري.

 

وفي نهاية مايو الماضي، أصدرت مصلحة الجمارك منشور استيراد رقم 27 لسنة 2022 بشأن استثناء تلك البضائع والمواد الخام الواردة من عملية الاعتماد المستندي التي تم إقرارها من قبل البنك المركزي خلال الفترة الأخيرة.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من الإجراءات التي تم تطبيقها مؤخرا على عملية الاستيراد وذلك بالعودة إلى النظام القديم من خلال مستندات التحصيل.