رئيس غرفة الصناعات الكيماوية: سرعة صرف المساندات التصديرية يوفر السيولة للمصانع ويخفض تكلفة الإنتاج

كتب – حمدي المصري

أكد الدكتور شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، على ضرورة سرعة صرف مستحقات المساندة التصديرية وألا تستغرق مدة الصرف فترة طويلة منذ تقديم الشركات لملفاتها، من أجل توفير السيولة للمصدرين ومساعدتهم في تخفيض تكلفة المنتج ليصبح أكثر تنافسية بالخارج.

 

وأضاف الجبلي، خلال منتدى “الاستثمار المؤثر وتعزيز دور القطاع الخاص في التنمية”، أن المنتجات المصرية نتيجة ارتفاع تكلفة إنتاجها أصبحت غير منافسة في بعض الدول الأفريقية مقارنة مع المنتجات الصينية والهندية والتركية، خاصة في ظل ارتفاع تكاليف الأراضي والخامات.

 

وأوضح الجبلي، أن الصناعة المصرية استطاعت خلال أزمة كورونا الصمود رغم ما واجهته دول العالم من مشاكل في سلاسل الإمداد الأمر الذي يتطلب أن يتم العمل على زيادة الاعتماد على مواردنا خاصة فيما يتعلق بالصناعة والزراعة، باعتبارها قاطرة التنمية.

 

وأشار إلى أن الحصول على التمويل يعد من أكبر المشاكل التي تواجه الصناعة، مطالبا بضرورة استمرار نسب الفائدة الموجهة للقطاع الصناعي عند 8% والمشروعات الصغيرة عند 5%، وعدم التفكير في زيادتها، مع الوضع في الاعتبار أن نسبة الـ 8% أقصى حد يمكن أن تتحمله الصناعة.

 

ولفت الجبلي، إلى أن استيراد الخامات مثلت مشكلة خلال الفترة الماضية مع قرار الاستيراد بالاعتمادات المستندية ولكن تم حل المشكلة بالعودة لمستندات التحصيل، مؤكدا أن طرح الأراضي بحق الانتفاع أمرا مطلوبا من أجل تخفيض عبء تكلفة الأراضي، ولكن لابد من مراعاة نقطة هامة تتمثل في أن البنوك لن تمول الصناعة بدون امتلاك الأراضي، كما أن ارتفاع تكلفة الأرض لتصل إلى 2000 و 3000 جنيه للمتر يمثل عبء على الصناعة ولا تستطيع تحمله.