رئيس غرفة الملابس: المصانع عزفت عن الإنتاج وتوقعات بارتفاع أن كبيرة في الأسعار

كتب – حمدي المصري

أكد الدكتور محمد عبد السلام رئيس غرفة صناعة الملابس والمفروشات باتحاد الصناعات، على أن القطاع ما زال يعاني من ارتفاع شديد في أسعار خامات الإنتاج مع نقص المعروض منها، الأمر الذي ينعكس سلبيًا على استعدادات المصانع للموسم الشتوي.

وقال عبدالسلام، في تصريحات صحفية، على هامش توقيع الغرفة لبروتوكول تعاون مع جامعة عين شمس، إن السوق المحلية شهدت ارتفاعًا بنسبة 100% في أسعار خامات الإنتاج مع ندرة في المعروض خلال الفترة من فبراير وحتى إبريل في ظل قرار الاستيراد بالاعتمادات المستندية، الأمر الذي أثر على تعاقدات المصانع على احتياجاتها لإنتاج الملابس الشتوية.

وأضاف عبد السلام أن المصانع بالرغم من وجود تلك المشاكل إلا أنها في ظل تعاقداتها السابقة على خامات الملابس الصيفية لم تقم برفع الأسعار إلا بنسبة بسيطة في ظل حالة الركود الشديد في السوق، مشيرا إلى أن المصانع تعاني من تقلص قيمة رأس المال نتيجة التعويم سابقا وكذلك ارتفاع أسعار الدولار وكذلك الغزول عالميا.

وأوضح أنه في ظل كل تلك العوامل فإن حوالي 70% من المصانع لديها عزوف عن إنتاج الملابس الشتوية، لافتا إلى أنه في ظل عدم استقرار أسعار الخامات يحدث ارتباك في السوق خشية الإنتاج بتكلفة أعلى من المنافسين فتزيد من الركود أو تحقيق خسائر المصنع في غنى عنها، أو يتأخر في التعاقد على الخامات فلا يستطيع اللحاق بركب الإنتاج، الأمر الذي يجعل هناك عزوف عن ذلك.

وأشار عبد السلام إلى أن المصانع التي ستتجه للإنتاج لن تعمل إلا بنسبة 40-50% من طاقتها تحسبا للركود وضع السوق، لافتا إلى أن المصانع سوف تتحمل جزء من زيادة أسعار الخامات من أرباحها ولكن في ظل زيادات 100% في التكلفة لن تستطيع الخسارة، لذا من المتوقع ألا تقل الزيادات في أسعار الملابس الشتوي عن 70-80%.