مستثمري العاشر من رمضان تكشف عن 7 مشكلات تواجه المصانع مع هيئة التنمية الصناعية

كتب - حمدي المصري

حددت جمعية مستثمري العاشر من رمضان، سبع مشكلات تواجه عدد من المصانع المتواجدة في المنطقة الصناعية.

 

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية الثالث مع اللجنة المشكلة مع هيئة التنمية الصناعية، في إطار خطتهما لزيادة التعاون المشترك لأجل حل كافة المشكلات والمعوقات التي تواجه كافة مصانع المدينة وإيجاد حلول عاجلة لها.

 

من جهته، قال المهندس حسن الفندى عضو مجلس إدارة جمعية العاشر من رمضان، إن هناك عدد من المشكلات تواجه الصناعات الغذائية تتمثل في تأخير المعاينات للمصانع الغذائية من الهيئة، وعدم قيام فرع الهيئة بالعاشر من رمضان بإصدار وطبع رخصة التشغيل على الوضع القديم لأحد المصانع، والبطء الشديد للمراسلات التي تتم بين الهيئة وجهاز العاشر والشركات والتي تصل الى عدة أشهر وتأخر معاينات المصانع.

 

وطالب الفندي، الهيئة بضرورة الاهتمام بالصناعة في إطار خطة القيادة السياسية لدعم الصناعة والإنتاج لتحقيق القيمة المضافة، مشيرا إلى أن المستثمرين طالبوا بسرعة إصدار تراخيص البناء للمنشآت الصناعية والتي تتأخر بالأشهر، وضرورة ربط التعديلات الإدارية على رخصة التشغيل بالحصول على موافقة الحماية المدنية، وعدم وجود آلية لتسهيل إجراءات موافقات الحماية المدنية.

 

وأشار إلى تظلم إحدى الشركات من تأخر مشروعاتها لسنوات بسبب تأخر إجراءات اعتماد التنازل على قطعة أرض لضمها للمصنع.

 

واشتكى المستثمرون من إطالة وقت تنفيذ الإجراءات مقارنة بالفرع الرئيسي بالتجمع الخامس بسبب قلة الموظفين وضغط العمل الملاحظ أثناء تنفيذ الإجراءات وزيادة توزيع المهام المطلوبة منهم وتأخر تنفيذ المعاينات حسب رغبة المستثمر، فضلا عن عدم تواجد الملفات الفنية الخاصة بالمستثمرين القدامى بفرع الهيئة بمقر العاشر حيث يتم الذهاب إلى فرع التجمع لإصدار صور من الملف الفني الخاص بالشركات وذلك يستغرق وقت طويل فى تنفيذ الإجراءات.

 

وطالب أحد المصانع مهلة سنة وسجل صناعي مؤقت لاستكمال إجراءات الموافقة البيئية حيث يعانى المصنع من توقف رخصته الصناعية منذ عام 2019 ولم يصدر لهم سجل صناعي دائم منذ هذا العام.