طارق توفيق يطالب بالتوسع في طرح الأراضي الصناعية بنظام المطورين

كتب – حمدي المصري

طالب طارق توفيق رئيس غرفة التجارة الأمريكية، بضرورة التوسع في طرح الأراضي الصناعية بنظام المطورين بدلا من إثقال كاهل هيئة التنمية الصناعية في عمليات ترفيق الأراضي.

 

وقال توفيق، خلال الندوة التي نظمها المركز المصري للدراسات الاقتصادية تحت عنوان “الهيئة العامة للتنمية الصناعية، هل هى محفز أم معوق للاستثمار الصناعي فى مصر؟ وما هى الحلول المقترحة”، إن المطور الصناعي يساهم في القيام بدور هام في ترفيق الأراضي وتوصيل الخدمات للمستثمر، ولكن لم يتم طرح أراضي بهذا النظام منذ فترة طويلة.

 

وأوضح توفيق، أنه ليس من المفترض أن تكون “التنمية الصناعية” هى الملتزمة بتطوير الأراضي، ولابد أن يتم إنفاذ القانون من حيث وجود مكاتب الاعتماد، مشيرا إلى أن قانون التراخيص الصناعية أيضا غير مفعل، وهناك تعقيدات تواجه الصناع فرغم أن 90% من المصانع لا تحتاج التراخيص بل تتم بالإخطار إلا أن هناك معوقات في ذلك.

 

ولفت إلى أن هيئة التنمية الصناعية غير قادرة على وضع خطط تنموية بل هو دور وزارة التجارة والصناعة التي لابد أن تقوم بوضع استراتيجية صناعية وتحليل لسلاسل القيمة المضافة واستهداف الصناعات المغذية ذات العائد الاقتصادي والتنافسي سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي، مشيرا إلى أن الهيئة يكون دورها تنفيذ هذه الاستراتيجية وتحديد آليات التنفيذ وفقا للطلب والعرض.

 

وأكد توفيق، أن العالم يمر حاليا بمرحلة فارقة وأزمة مالية غير معهودة في ظل تداعيات جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، وهذا الأمر يستلزم سرعة إيجاد حلول لتذليل كافة المعوقات التي تقف حائلا دون تحقيق النمو للاقتصاد المصري وخاصة أمام القطاع الخاص.