رئيس جمعية “المصريين الأفارقة”: خطتنا تستهدف خلق جيل جديد من المصدريين المصريين

كتب – حمدي المصري

كشف الدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، عن أن خطة الجمعية ورؤيتها، تستهدف خلق جيل جديد من المصدرين المصريين، وتشجيع رجال الأعمال على تطوير منتجات تصديرية للدخول في الأسواق الإفريقية بقوة.

 

جاء ذلك خلال المحاضرة التمهيدية تحت عنوان ”مقدمة إلى البرنامج التأهيلي للتصدير للدول الإفريقية”، والذي تنظمه وحدة التجارة الدولية بالجمعية.

 

وأوضح الشرقاوي، أن الجمعية تسعى جاهدة لمساعدة الشركات الأعضاء وغير الأعضاء لتصدير منتجاتهم، وزيادة العائدات للبلاد؛ للمساهمة في خطة الدولة للوصول إلى 100 مليار دولار، مشيرا إلى أن الجمعية تعمل على فتح الباب على مصراعيه أمام الشركات الصغيرة والمتناهية الصغر والمتوسطة؛ ليتمكنوا من التوسع والتصدير في دول القارة دون توجس.

 

ولفت الشرقاوي، إلى أنه تم تشكيل مجموعة تضم عدد من المحاضرين المتخصصين؛ ليتمكنوا من مساعدة الشركات في اختيار الأسواق المستهدفة، وكيفية تحقيق نتائج ملموسة من وراء التصدير، موضحا أن الجمعية تتعاون مع كل الجهات وتنسق وفق توجهات الجهات المختصة ومع الوزارات والجهات المتخصصة والمؤسسات المعنية؛ لتتمكن من التيسير على الشركات للنفاذ إلى الأسواق الأفريقية.

 

وأشار إلى أن البرنامج سوف يشمل مجموعة من المحاضرات المجانية؛ لمساعدة شركات القطاع الخاص وتمكينهم من إيجاد أسواق إفريقية واعدة، موضحا أن أهمية البرنامج تكمن في أنه تطبيقي بحت مشفوع بأدلة وطرق وآليات ويؤثر في تسليط الضوء على إعداد خطة تصديرية متكاملة للأسواق الإفريقية، بالإضافة إلى التعرف على استراتيجيات التصدير إلى إفريقيا، والتعاملات القانونية والمالية في الأسواق الخارجية.

 

ويهدف البرنامج التأهيلي للتصدير للدول الإفريقية، إلى إعداد خطة تصديرية متكاملة للسوق الإفريقي، والتعرف على كيفية تحديد الأسواق المستهدفة، وفهم استراتيجيات التسويق والتصدير، ومعرفة كافة الإجراءات القانونية، وبناء وتأهيل وإدارة فرق العمل في مجال التصدير؛ لزيادة تنافسية المنتجات المصرية في مختلف الأسواق الإفريقية، ويتناول البرنامج لوجستيات الشحن والجمارك لأهمية هذا الموضوع في ظل التكاليف المرتفعة لنقل وشحن البضائع إلى السوق الإفريقي.