مدير أورجانكس للمكملات الغذائية: زيادة استثماراتنا بنسبة 50% وضخ 7 ملايين جنيه قبل نهاية العام

كتب - حمدي المصري

أعلن الدكتور محمد أنور مدير عام شركة أورجانكس للمكملات الغذائية، عن اعتزام الشركة زيادة استثماراتها بنسبة 50%، من أجل التوسع الصناعي والإنتاجي.

 

وقال أنور، خلال ندوة “غذاء آمن لمستقبل آمن”، إن الشركة بدأت الإنتاج في مصنعها المقام على مساحة 500 متر بمدينة السادات خلال 2020، باستثمارات تصل لنحو 15 مليون جنيه، ومن المقرر ضخ استثمارات بنحو 7 ملايين جنيه قبل نهاية العام الجاري.

 

وأضاف أن الشركة تسعى لإضافة خطوط إنتاج جديدة من خلال التعاقد على أرض جديدة بمساحة 400 متر، بحيث يتم إنشاء مصنع بمساحة 1200 متر رأسي، وجاري التفاوض حاليا عليها والبدء في ذلك قبل نهاية العام الجاري.

 

ولفت أنور، إلى أن الشركة رغم بدايتها الحديثة إلا أنها ضمن القائمة البيضاء بهيئة سلامة الغذاء، كما حصلت على عدد من شهادات الجودة مثل GMP للتصنيع الجيد، وايزو 90001، وايزو 22000، إضافة إلى كونها معتمدة من الاتحاد الأوروبي من خلال الحصول على شهادة FSSC22000، وكذلك حاصلة على علامة بكل فخر صنع في مصر.

 

وأكد أنور، على أن تلك الشهادات ساهمت في تحقيق الشركة لمعدلات نمو قوية خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن الشركة حققت حجم أعمال العام الماضي بنحو 10 ملايين جنيه وتستهدف تحقيق 20 مليون جنيه خلال العام الجاري.

 

ولفت إلى أن الشركة لديها مكملات غذائية خاصة بالأطفال والحوامل وكذلك الرياضيين، وبدأت مؤخرا في التصدير إلى 3 دول “السعودية، اليمن، ليبيا”، وجاري التسجيل حاليا في السودان، ودبي، وكردستان.

 

كما أشار إلى أن قطاع المكملات الغذائية من القطاعات الواعدة ولديه فرص للنمو بنسبة 100% خلال العام الجاري، ويوجد حاليا نحو 1000 شركة تعمل في هذا القطاع ونحو 20 مصنعا، كما يلقى إقبالا من صغار المستثمرين للعمل به.

 

وعن أبرز التحديات التي تواجه المصانع العاملة في قطاع المكملات الغذائية، قال إنها تتمثل في توفير العمالة المدربة والمواد الخام، وأن الفترة الماضية شهدت أسعار المكملات الغذائية ارتفاعًا بنسبة 25% نتيجة لزيادة أسعار الخامات في ظل ارتفاعات تكلفة الشحن.

 

وأوضح أنور، أن حجم سوق الأغذية العضوية “الاورجانيك” يمثل 5% فقط خلال الفترة الحالية، وهناك اتجاه قوي نحو الغذاء والصناعات الغذائية العضوية، مضيفا أن انتشار الأغذية غير العضوية بما يقارب 95% من السوق يحتاج جهود كبيرة وذلك لتوعية المواطنين بالأغذية العضوية، خاصة مع التوسعات الكبيرة في قطاع صناعة الغذاء العضوي في كافة المحافظات وهناك إحصاءات وحصر شامل لعدد هذه المصانع وقدراتها الإنتاجية.