انتهاء 75% من إنشاءات أكبر مصنع للغزل في العالم بالمحلة الكبرى

كتب - حمدي المصري

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن شركة غزل المحلة تتقدم قطاع الغزل والنسيج عن كفر الدوار.

 

وأوضح توفيق، في تصريحات تلفزيونية، أنه تم الانتهاء من 75% من إنشاءات أكبر وأحدث مصنع غزل في العالم، متوقعًا افتتاح المصنع خلال الربع الأول من 2023.

 

وأشار توفيق، إلى أن الهدف من التطوير إنشاء قطن نظيف بكفاءة عالية خال من العيوب، لذلك تم البدء في استثمارات في الحليج يعقبه الغزل والنسيج والدباغة والتجهيز، لافتا إلى أن المنظومة ستكتمل في 2023، بإضافة كبيرة لصناعة الغزل والنسيج.

 

وفيما يتعلق بشركة النصر لصناعة الكوك، أشار إلى تشكيل لجنة من جهات عديدة وانتهت للتصفية، وتمت إحالة هذا الملف للجمعية العمومية للشركة لأخذ القرار النهائي، موضحا أن الوزارة أوصت بالتصفية لانعدام الجدوى من هذا المشروع، حيث يتبعها حوالي 120 شركة تابعة في 8 شركات قابضة، و300 شركة مشتركة.

 

ولفت الوزير إلى أن إجمالي عدد الشركات يصل لـ 428 شركة، وتم تصفية شركة مشتركة وشركتين من التوابع، وشركات كانت بحاجة لتغيير جذري لتستطيع الاستمرار أهمها قطاع الغزل والنسيج كان بها 32 شركة 4 فقط تحقق مكاسب والباقي يحقق خسائر 3 مليارات جنيه سنويًا، والدولة وضعت 24 مليار جنيه لتطوير هذه الصناعة والتحول من خسارة 3 مليارات جنيه سنويا لمكسب 2 مليار جنيه سنويًا.