للعام الثاني| حديد عز تتصدر قائمة منتجي الصلب إفريقيا وعربيا..وتبدأ تشغيل فرن صهر جديد بطاقة 1.6 مليون طن

كتب - حمدي المصري

أعلنت شركة حديد عز، عن تصدرها شركة قائمة منتجي الصلب في إفريقيا والعالم العربي، للعام الثاني على التوالي، وفقا لقائمة Top Steelmaden لعام 2021 التي نشرتها منظمة Worldsteel العالمية.

 

وقالت الشركة في بيان للبورصة المصرية، اليوم الأربعاء، إنها احتلت المرتبة الأولى على مستوى إفريقيا والعالم العربي بإنتاج 5,14 مليون طن من الصلب العام، تلتها شركة حديد السعودية، 4.68 مليون طن في المركز الثاني، والإمارات للصلب، 3,02 ملیون طن في المركز الثالث.

 

ولفتت حديد عز إلى دعم النمو القوي في الأسواق المحلية والعالمية، وزيادة إنتاج الصلب الخام في عام 2021 بنسبة 12٪. ما دعم الشركة في تحقيق مبيعات تصدير قياسية بلغت 1,3 مليار دولار.

 

وأشارت الشركة إلى استراتيجيتها التوسعية لمواصلة النمو، بإنشاء فرن صهر جديد بطاقة 1,6 مليون طن سنويا في المجمع الصناعي لشركة العز لصناعة الصلب المسطح (EFS) في السويس، ومن المخطط أن يبدأ التشغيل في الربع الرابع من هذا العام لتصل طاقة إنتاج حديد عز من الصلب العام إلى 7 مليون طن سنويا.

 

وتعتبر منظمة Worldsteel منظمة غير هادفة للربح مقرها بروكسل، بلجيكا، وهى تمثل منتجي الصلب، وجمعيات صناعة الصلب المحلية والإقليمية، ومعاهد أبحاث الصلب، كما تعد Worldsteel المصدر الأساسي لإحصائيات وبيانات صناعة الصلب العالمية.

 

وأظهرت المؤشرات المالية المجمعة لشركة حديد عز، عن الربع الأول من العام الجاري، ارتفاع أرباحها هامشيًا، على أساس سنوي، مسجلة صافي ربح بلغ 1.21 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية مارس الماضي، مقابل 1.18 مليار جنيه أرباح خلال نفس الربع من 2021.

 

وزادت مبيعات الشركة خلال الثلاثة أشهر إلى 18.64 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 13.49 مليار جنيه في الربع المقارن من 2020.

 

وعلى صعيد الأعمال المستقلة، سجلت الشركة أرباح بقيمة 18.2 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية مارس الماضي، مقابل 74.18 مليون جنيه أرباح خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.