بنك HSBC مصر يطلق برنامج إقراض لدعم رواد الأعمال بقيمة مليار جنيه

كتب - حمدي المصري

أطلق بنك HSBC مصر برنامج إقراض بقيمة مليار جنيه لدعم رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا في مصر الباحثين عن شريك مصرفي عالمي لتوسيع نطاق أعمالهم وربطهم بالفرص العالمية.

 

وأعلن البنك أن برنامج الإقراض سيكون متاحاً للشركات العاملة في التكنولوجيا في مختلف القطاعات التي تتطلع إلى توسع نطاق أعمالها في مجال الاقتصاد الرقمي المتنامي في مصر، ويشمل قطاعات الأعمال المستهدفة التقنيات المالية والتجارة الإلكترونية وتجارة التجزئة والنقل والصحة والتعليم والبرمجيات.

 

وتقديراً لمؤتمر الأمم المتحدة المقبل حول التغير المناخي (COP 27) الذي سيعقد في شرم الشيخ في شهر نوفمبر من هذا العام، كشف البنك أنه سيقوم بإعطاء الأولوية لرواد الأعمال الذين يركزون بشكل واضح على تحقيق أهداف منظمة الأمم المتحدة بشأن التنمية المستدامة.

 

من جهته، قال تود ويلكوكس، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك HSBC مصر، إن مصر تعتبر موطناً لبعض من أهم رواد الأعمال وأكثرهم تميزاً في المنطقة، مشيرا إلى أن النمو الهائل في تمويل رأس المال الاستثماري في هذا السوق يعكس مدى جودة المهارات المحلية وضخامة الفرصة المتاحة، ولهذا السبب قام البنك بتطوير برنامج إقراض مخصص لرواد الأعمال في مجال التكنولوجيا.

 

وبوجود أكثر من 550 شركة ناشئة منذ شهر سبتمبر 2021، احتلت مصر المرتبة الرابعة في قارة إفريقيا من حيث تأسيس الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا، وذلك وفقاً لقرير النظام البيئي للشركات الناشئة المصرية لعام 2021.

 

فيما قال علي تقي، رئيس الخدمات المصرفية التجارية لدى بنك HSBC مصر، إن بنك HSBC يلتزم بدعم نمو الشركات ذات التوجه الدولي في جميع أنحاء مصر، مشيرا إلى أن هذا البرنامج هو الثالث لدعم نمو  شركات الأعمال والذي يركز على قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة بعد إطلاق صندوق الإقراض المخصص لدعم رائدات الأعمال وكذلك صندوق “فرص” للتمويل التجاري، ما يؤكد التزامنا لدعم كل مرحلة من مراحل رحلة نمو وازدهار رواد الأعمال.

 

وسيركز برنامج HSBC  لتمويل أصحاب المشاريع العاملة في قطاع التكنولوجيا في المقام الأول على الشركات التي تتبنى نماذج أعمال متميزه في الأنشطة التسويقية بين الشركات(B2B)، ولديها قدرة على تحقيق الإيرادات وممن حصلت بالفعل على التمويل من مستثمرين موثوقين، وسيتم دعم الشركات المسجلة من قبل فريق متخصص من مدراء العلاقات  و الأستفادة من الخبراء المتخصصين بالخدمات المصرفية لقطاع التكنولوجيا لمجموعة HSBC العالمية.