أكديما للأدوية تنشئ أكبر مصنع لإنتاج الخامات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات 70 مليون دولار

كتب – حمدي المصري

أعلنت الدكتورة ألفت غراب، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية “أكديما”، عن حصولها على موافقة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على تخصيص مساحة حوالى 70 ألف متر لإنشاء أكبر وأحدث مصنع لإنتاج الخامات الدوائية بمواصفات عالمية، تحت اسم الشركة العربية للخامات، وتصل تكلفة المشروع حوالي 70 مليون دولار.

 

وقالت غراب، في تصريحات صحفية، إن حصة أكديما في تلك الشركة تصل إلي 55%، وحصة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – ايبيكو بلغت 20%، وشركة جنوب مصر للصناعات الدوائية – سيديكو بلغت 10%، وباقي الحصص موزعة علي عدة شركات تابعة.

 

ولفتت إلى أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ المصنع خلال 4 إلى 5 سنوات، وأن هناك بعض الصناديق الاستثمارية تدرس الحصول على حصة في الشركة العربية للخامات.

 

يأتي ذلك في ظل ارتفاع حجم مبيعات الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية “أكديما”، خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 4 مليارات جنيه.

 

وأوضحت غراب، أن حجم مبيعات الشركة خلال العام الماضي سجل حوالي 12 مليار جنيه، وقيمة التصدير من المبيعات خلال 2021 نحو 75 مليون دولار بما يعادل 1.2 مليار جنيه، ويتم التصدير لأكثر من 70 دولة حول العالم.

 

وذكرت أنها استطاعت من خلال “أكديما” وشركاتها التابعة والشقيقة، تحقيق نقلة طيبة جدا لصالح الوطن والمريض المصري الذي يمثل الهدف الرئيسي للشركة بتوفير كل ما يحتاجه من الدواء الأساسي، وتخفيف معاناته بإتاحة المنتجات الدوائية بأسعار مناسبة.

 

وأكدت على أن استراتيجية الشركة المرتكزة على توفير الأدوية الأساسية للسوق المحلية والسعي لتوطين الصناعات الدوائية ذات التكنولوجيا العالية، كما أنها تتلقي الدعم الكافي من الدولة المصرية لتصنيع العديد من الأدوية التي تلاحظ نقصها في السوق، مشيرة إلى أن العمل على إحلال الواردات وتصنيع الأدوية التي يتم استيرادها يساعد على توفير العملة الصعبة لمصر.

 

وتأسست “أكديما” عام 1976 بقرار من رئيس الجمهورية بغرض إنشاء وتطوير الصناعات الدوائية والمنتجات الطبية ومستلزمات صناعة الدواء في مصر والوطن العربي، ويبلغ عدد شركاتها التابعة 18 شركة تنتج نحو 900 صنف تغطي 36 مجموعة دوائية.